close menu

علوان: معرض الكتاب يحقق أعلى العوائد عربيا

قال إنه يعد الحدث الثقافي الأهم والأكبر في المملكة
المملكة شهدت في السنوات الماضية، تنامياً في العمل الثقافي
المملكة شهدت في السنوات الماضية، تنامياً في العمل الثقافي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد علوان، إن معرض الرياض الدولي للكتاب بات عنواناً للريادة الثقافية للمملكة منذ انطلاقه قبل نحو 5 عقود، مشيراً إلى أنه يحقق سنوياً أعلى عوائد مبيعات للكتب بين معارض الكتاب العربية، بالإضافة لاستقطابه أكبر عدد من الزوار، من داخل وخارج المملكة.

 المملكة لطالما كانت مهداً للحضارات

وأضاف في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن المملكة لطالما كانت مهداً للحضارات، ومنطلقاً للنهضة العلمية والأدبية والفنية، ووجهة رئيسية للعلماء وطلبة العلم من مختلف أرجاء العالم، لافتاً إلى أن معرض الرياض وغيره من معارض الكتب التي تحتضنها المملكة، تعد داعماً رئيسياً في تحقيق مساعي وزارة الثقافة لتعزيز المساهمة الاقتصادية للقطاع الثقافي تصل إلى نسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030.

وأشار علوان إلى أن المملكة تزهو اليوم بالمكونات الثقافية والكنوز المعرفية والموروث التاريخي والحضاري الذي تحظى به؛ مما يرسخ مكانتها ضمن أبرز منارات الثقافة والإبداع العربية والدولية، من خلال جملة من المبادرات التي تتضمن أبرز الفعاليات الثقافية والفنية.

وثمّن الدعم المستمر والاهتمام الكبير وغير المحدود من القيادة للقطاع الثقافي، والمتابعة من أعلى المستويات من الجهات المعنية كافة، وجهود التطوير والتنمية الحثيثة من وزارة الثقافة، موضحاً أن ذلك يؤكد رؤية المملكة لمفهوم الثقافة، وإيمانها بدورها الرئيسي بنهضة الأمم، وتحسين جودة حياة الشعوب، ودعم محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أن وزارة الثقافة بقيادة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، تلعب دوراً محورياً في صياغة المشهد الثقافي السعودي من خلال الجهود المستمرة التي تبذلها لبناء منظومة ثقافية متكاملة وتوظيف الثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية، والمساهمة في ترسيخ الهوية الوطنية من خلال الثقافة، وتطوير قطاع ثقافي رائد يُمكّن المملكة من إطلاق إمكاناتها الإبداعية وعرض ثقافتها الغنية وتراثها وتقاليدها للعالم.

وكشف علوان أن المملكة شهدت في السنوات الماضية، تنامياً في العمل الثقافي بشكل متزايد وملحوظ، مستشهداً بالزيادة الكبيرة في تأسيس الأندية الثقافية للهواة بنسبة 150% العام الماضي؛ ما يعد مؤشراً واضحاً على ازدهار النشاط الثقافي بين المبدعين ورواد الأعمال الثقافية، وهي زيادة تواكب النمو الملموس في مختلف مؤشرات وجوانب العمل الثقافي.

وأشار إلى أن تنظيم هذا الحدث الثقافي الأهم والأكبر في المملكة والأبرز في المنطقة يأتي ضمن مبادرة "معارض الكتاب" الاستراتيجية التي تسعى الهيئة من خلالها إلى تمكين صناعة النشر والنهوض بالوعي المعرفي والثقافي للمجتمع والارتقاء بجودة الحياة، والإسهام في النمو الاقتصادي الوطني بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من "رؤية السعودية 2030".

أضف تعليقك
paper icon