أكد الناقد عبد الله الغذامي إجازة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله لتجسيد أدوار الصحابة في الأعمال الدرامية ،لافتا إلى أن الشيخ شاهد مسرحية عن غزوة بدر في عنيزة وكان في مقدمة الحضور ويثني على الممثلين الذين كان من بينهم ممثلون لعبوا دور بعض الصحابة وممثل لعب دور امرأة في المسرحية .

وقال الغذامي: بمناسبة مسلسل الفاروق سأروي لكم عن مسرحية فيها تمثيل للصحابة حضرها الشيخ السعدي كاملة عام 1374هـ، وكنت طفلا وشهدتها مع أبي ، والمسرحية كانت في المعهد العلمي بعنيزة عن غزوة بدر وكان الشيخ السعدي في الصف الأول يبتسم للممثلين ويحييهم وكنت أنا مع أبي خلف الشيخ مباشرة.

ويضيف الغذامي: ما زلت أسمع بمخيلتي صدى عبارات: أحد ، أحد ، وعبارة صبرا آل ياسر ، ترن في فناء المعهد مع تفاعل الجمهور وانفعالهم مع مشاهد المسرحية .

واستطرد: كان ممن مثل فيها: عبد الله العثيمين وسليمان الشريف وإبراهيم التركي ( أبو قصي) وعبد الرحمن الشبيلي وصالح العبيكي ، وهي مسرحية مشهورة وتاريخها مسجل .

وتابع الغذامي «في المسرحية دور نسوي أداه شاب لا أعرفه ، وكان يلبس ملابس نسوية ويحاكي الدور كاملا ، رحمة الله على شيخنا العظيم عبد الرحمن السعدي».

من ناحيته أكد الدكتور خالد المصلح أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم ، أن ما ورد في بعض وسائل الإعلام على لسانه بأن «الرافضين لمسلسل عمر أهل فتنة وشقاق» هو كلام عار من الصحة ومحض افتراء وكذب واعتداء.

من جانبه ، اعتبر عضو اللجنة الإشرافية لمسلسل عمر بن الخطاب الداعية الدكتور سلمان العودة أن العمل لو ظهر من دون شخصيات سيكون هزيلا، مؤكدا أن العلماء المشاركين في اللجنة ، رأوا أن القصة ليست قصة امتناع، فالرافضون يرون ذلك لحماية صورة الصحابة، لكن الآن الأسواق مفتوحة والتيارات الأخرى في كل العالم يمكن أن تقوم بذلك بصورة مشوهة.

وأشار العودة في حديث بثته قناة «الرسالة» الأحد إلى أن دور العلماء المراقبين لمسلسل «عمر» كان لحماية سيرة الفاروق من العبث والطرح المشوه أو بطريقة لا تليق.