انتقد الشيخ سلمان العودة التشدد في وضع "البدون" وتركهم بلا هوية ، معتبرا أنها أوضاع غير إنسانية يجب أن تصحح من خلال السعي في منح الجنسيات ولو بشكل تدريجي.

وقال خلال حلقة اليوم من برنامج "ميلاد" والتي جاءت بعنوان "بدون" إن الحصول على الجنسية يمكن أن يكون بشكل تدريجي، وفي بعض البلاد يحصل الإنسان على بطاقة تمكنه من المشاركة في الانتخابات بعد فترة معينة. وأضاف: "المهم أن يعرف الإنسان أن هناك طريقاً ولو بعد حين، لأنه لا شيء يقتل الإنسان مثل شعوره بأن الأفق مسدود".
وتابع: "حتى لو افترضنا أنهم أتوا بإقامة غير شرعية، فإنهم قدموا منذ عشرات السنين ، وربما مات الآباء وبقي الأبناء والأسر"، مشيرا إلى أن كثيرا من الناس قد يُحكم عليه بمغادرة البلد الذي ولد فيه ولا يعرف غيره بل لا يجيد إلا اللغة المحلية التي يتكلم بها.

كما شدد العودة على ضرورة معالجة قضية الطبقية، في التعامل مع "البدون" وليس النظر إليهم على أنهم طارئون أو غرباء، أو قادمون من وراء البحار، أو أنهم ـ أحياناً ـ عون للأعداء، مشيرا إلى ضرورة أن تكون هناك خطط واضحة وتعامل إيجابي بحيث لا يقع عليهم ظلم أو ضيم، فيما يتعلق بالتعليم أو الصحة أو المراجعة في الدوائر الحكومية.