أكد مسؤول بوزراة العدل العراقية تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في السجين السعودي في العراق مازن المساوي، حاسماً بذلك تضارب الأنباء حول الأمر التي نشرت خلال اليومين الماضيين، عازياً الحكم بإعدام السجين السعودي إلى إدانته بالانتماء لجماعة إرهابية قامت بتفجير مركز شرطة ببغداد.

وكشف المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي، بأن المساوي تم عزله يوم الإثنين الماضي من سجن الحماية القصوى ببغداد مع "25" سجيناً آخرين مدانين في قضايا إرهابية، إلى سجن شعبة تنفيذ الأحكام، وهم يتوزعون بين جنسيات عراقية وسورية وأردنية، وتم بعد ذلك تنفيذ الإعدام بحقهم في المكان المخصص لذلك، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

يذكر أن تضارب الأنباء يعود إلى التصريحات المتعارضة الصادرة من المؤسسات العراقية ذاتها، حيث كان مسؤول العلاقات الثنائية بالسفارة العراقية لدى المملكة قد نفى تنفيذ حكم الإعدام في المساوي، فيما أكدت أطراف عراقية إعدامه.

وفي حين تقول وزارة العدل إن عدد الذين تم إعدامهم بلغ "26" شخصاً، تقول المتحدثة باسم منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان نيكول شويري «إن الأرقام التي أدلت بها السلطات العراقية تقل عن الأرقام الفعلية، بالنظر إلى التكتم الذي يحيط بعمليات الإعدام والافتقار إلى المعلومات».

من جانبه، كشف المتحدث باسم القائمة العراقية الدكتور طلال الزوبعي أن الحكومة العراقية تستبق مناقشة مشروع للعفو العام في البرلمان، بتسريع تنفيذ حكم الإعدام في "200" محكوم خلال اليومين المقبلين، لافتاً إلى أن هذه الإعدامات تنفذ "لأسباب طائفية".

وكان تقرير لمنظمة حقوق الإنسان قد كشف أن أكثر من "1000" سجين ينتظرهم الحكم بالإعدام في العراق، فضلاً عما تشهده السجون العراقية من تعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان.