قال رئيس لجنة إنفاذ السعودة بوزارة العمل زيد البحيران، في تصريح إلى"الوطن" أمس، إن قرار تقليص ساعات الدوام للعمل في القطاع الخاص سيدعم ‏تنفيذ خطة توطين الوظائف، مبينا أن القرار لم ‏تنفذه الوزارة بعد، لكنه تحت الدراسة، وسيناقش مع أصحاب الأعمال.

وأوضح البحيران، أن القرار تم تطبيقه على ‏موظفي البنوك، في كافة مدن المملكة وأثبت نجاحه، مؤكدا أن تقليص ساعات الدوام إلى 8 ساعات مطلب وطني، وسيساعد في منع تسرب الكوادر الوطنية من القطاع ‏الخاص، نافيا أن تتأثر الاستثمارات السعودية أوالأجنبية به.

‏ولفت إلى أن وزير العمل المهندس عادل فقيه، سيناقش تحديد ساعات العمل اليوم خلال الحوار الاجتماعي ‏الأول مع رجال الأعمال، مبينا أن الحوار يهدف إلى وضع رؤيا توافقية ‏حول ذلك، والتشاور بما يضمن حفظ مصالح المستثمرين ‏في القطاع الخاص. ‏

إلى ذلك طالب مختصون اقتصاديون، بالاسترشاد بالتجارب العالمية، التي تعنى ‏بحقوق موظفي القطاع الخاص، ومدى تأثيرها على عجلة التنمية.

وأيد ‏رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة جدة جميل فارسي، القرار ووصفه ‏بالصائب.

من جهته، وصف عضو جمعية الاقتصاد السعودي الدكتور عبدالحميد ‏العامري، تقنين ساعات الدوام بالهام والإيجابي، لافتا أن هذا القرار ‏يجب أن يرافقه تحديد للأجور حسب الأنشطة الاقتصادية التجارية الـ 48 نشاطا التي حصرتها وزارة العمل.

وقال العامري: سيدعم تقليل ساعات الدوام قطاع سوق العمل الخاص، وهو في صالح ‏بيئة العمل في السوق السعودية، التي يسعى المواطن فيها جاهدا نيل ‏وظائف مضمونة، وبدوامات مقبولة تجعله يمارس حياته الطبيعية.