يزور امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني قطاع غزة الثلاثاء في اول زيارة من نوعها يقوم بها مسؤول عربي للقطاع، بحسب ما اعلنت وكالة انباء شهاب القريبة من حركة حماس.

وقالت الوكالة نقلا عن مسؤول في حكومة حماس "يصل امير قطر الى غزة الثلاثاء ليدشن عددا من مشاريع الاعمار".

من جهتها اعلنت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "تلقى مساء الأحد، اتصالاً هاتفيا من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حيث أبلغ سموه سيادة الرئيس رغبته بالذهاب الى قطاع غزة وذلك لافتتاح بعض المشاريع لإعادة اعمار القطاع".

وقال البيان "وقد رحب الرئيس عباس بجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة".

لكن البيان اشار الى ان عباس اكد لامير قطر "على ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية وإنهاء الانقسام" في اشارة الى سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في حين ان الضفة الغربية تخضع للسلطة الفلسطينية.

واضاف البيان ان الرئيس عباس طالب امير قطر "بحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظا على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني مما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة".

واعرب اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في بيان مساء الاحد عن "ترحيبه بزيارة سمو امير قطر الى قطاع غزة بما تعنيه هذه الزيارة من دلالات ويدعو جماهير شعبنا الى التعبير عن حفاوة الاستقبال بضيف غزة الكبير".

واشاد هنية "بمواقف امير قطر النبيلة تجاه فلسطين وشعبنا في مختلف المراحل".

وتبلغ قيمة المنحة القطرية لاعادة الاعمار في غزة "254 مليون دولار" خصص منها "140 مليون دولار لانشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لاقامة مدينة اسكانية في شمال غزة باسم مدينة سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني و15 مليون دولار لاقامة مستشفى للاطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية".

وقال محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة لوكالة فرانس برس السبت "انتهت تماما ازمة ادخال مواد البناء والمعدات الخاصة بمشروع اعادة اعمار قطاع غزة (الذي تموله قطر) هذا ما ابلغنا به الرئيس المصري محمد مرسي".

واطلقت قطر الاسبوع الماضي اول خطوة لتنفيذ مشروعات ضخمة لاعادة الاعمار في القطاع الذي تحاصره اسرائيل منذ 2006.

وهذه المرة الاولى التي سيتم ادخال مواد بناء ومعدات عبر معبر رفح الذي تفتحه مصر للحالات الانسانية.

وانتشرت في قطاع غزة الاعلام القطرية وصور للامير القطري مع رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية بالاضافة الى لافتات تحمل عبارة "شكرا قطر".