اعلنت السلطات العراقية الثلاثاء عن تسوية ديون تبلغ 500 مليون دولار مع جارتها الكويت تنهي احد ابرز الملفات العالقة شركتي طيران الدولتين منذ عقدين.واوضحت الخارجية العراقية في بيان على موقعها الرسمي ان "معالي الشيخ صباح الخالد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اجرى اتصالا اليوم بالسيد هوشيار زيباري وزير الخارجية اكد فيها موافقة دولة الكويت على تسوية قضية الخطوط الجوية الكويتية".

واضاف ان الامير صباح الاحمد الصباح "وقع مرسوما اميريا لمرسوم قانون للموافقة على التسوية المالية التي تم التوصل اليهما بين الجانبين".

وبحسب البيان فان "القانون نشر في الجريدة الرسمية الكويتية وجرى ابلاغ شركات المحاماة في بريطانيا بوقف جميع الدعاوى ضد الخطوط الدوية العراقية والاملاك
العراقية".

وكانت الخطوط الجوية الكويتية تطالب نظيرتها العراقية بدفع ديون وفوائد بلغت اكثر من مليار دولار لكن تسوية توصل اليها الطرفان تقرر خلالها دفع 500 مليون دولار كتعويض نهائي.

وبحسب الخارجية من شأن هذا القرار رفع كافة القيود والتعقيدات على اعادة بناء الخطوط الجوية العراقية وحريتها في شراء طائرات جديدة وانشاء اسطولها الجوي.

وكانت الكويت قامت بحجز عدد من الطائرات العراقية التي تم التعاقد عليها مع كندا وقد قامت باحتجاز اول رحلة جوية تقوم بها الخطوط الجوية العراقية منذ عقدين بين بغداد ولندن العام الماضي.

واثنى وزير الخارجية العراقي على "القرار الكويتي واهميته لتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين" بحسب البيان.