طالب الداعية السلفي عبدالله بدر أنصاره في مصر بتنظيم تظاهرة مليونية تحت شعار "لا للقذارة باسم الفن" يوم الجمعة 28 ديسمبر الجاري، بينما دعا فنانون مصريون إلى تنظيم مليونية مضادة تندد بـ"القذارة الأخلاقية".

وتأتي الدعوة إلى التظاهرتين في ظل تواصل أجواء الاحتقان بين فنانين وسلفيين في مصر على خلفية القضية المعروفة بـ"سب" الممثلة إلهام شاهين.

وكانت محكمة مصرية قضت الاثنين بمعاقبة الداعية السلفي عبدالله بدر، وهو مقدم البرامج في إحدى القنوات الفضائية الدينية، بالسجن لمدة عام مع الشغل وتغريمه 20 ألف جنيه، أو ما يعادل 3244 دولاراً لإدانته بسب وقذف شاهين.

ودعا بدر، الذي دفع كفالة تقدر بـ5 آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل في الاستئناف، أنصاره إلى تنظيم مليونية تحت شعار "لا للقذارة باسم الفن" تجري أمام نقابة الممثلين الجمعة 28 ديسمبر الجاري، وذلك حسبما نشر موقع جريدة "اليوم السابع" المصري.

وأثارت الدعوة حفيظة عدد من الفنانين، بينما دعت إلهام شاهين إلى تنظيم مليونية مضادة "ضد الكذابين والمتاجرين بالدين".

وبدوره استنكر الفنان عزت العلايلي ما وصفه بـ"أساليب الشيخ عبدالله بدر ضد الفنانين المصريين" ودعا بدوره إلى تنظيم مليونية "ضد القذارة الأخلاقية وضد إهانة الإنسان بشكل عام".

من جهة أخرى دعت مجموعة من الأحزاب الإسلامية في الإسكندرية إلى تنظيم تظاهرة حاشدة في المحافظة الجمعة تحت اسم "مليونية الدفاع عن العلماء والمساجد".

وكانت اشتباكات نشبت في محيط مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية بعدما دعا إمام المسجد الشيخ أحمد المحلاوي للتصويت بنعم في المرحلة الأولى من الاستفتاء وهو ما رفضه بعض المصلين، لتسفر الاشتباكات اللاحقة بمحيط المسجد عن إصابة عدد من الأشخاص.