أصدرت المحكمة الجزائية بديوان المظالم حكماً بتغريم رجل أعمال خمسين ألف ريال، سبق له تنظيم مسابقة لشراء عصير بقيمة ريال واحد مقابل الحصول على كوبون المسابقة لربح مليون ريال وعرفت بمسابقة المليون.

واعترض محامي رجل الأعمال على الحكم إلا أن الأخير أبدى عدم رفضه بحجة أنه غير مستعد لإضاعة الوقت بين الحين والآخر في حضور الجلسات في ديوان المظالم.

وكان رجل أعمال يعمل في النقل الثقيل نظّم مسابقة حصل على تصريح لها من قبل وزارة التجارة وتم وضع ختم الغرفة التجارية الصناعية على كوبونات المسابقة وخصص قيمتها بمليون ريال مقابل الحصول على الكوبون من محلاته ومراكزه التجارية وبعض المحلات الأخرى التي اعتمدها مقابل أن يشتري من يرغب الدخول في عملية السحب عصيرا قيمته ريال واحد، وقد تم الانتهاء من المسابقة الأولى وتم إقامة حفل بحضور ممثل لوزارة التجارة الذي وزّع الجوائز والمبالغ على الفائزين.

فيما أوقفت هيئة الأمر بالمعروف المرحلة الثانية من المسابقة، إذ اعتبرت أن عملية الشراء مقابل الحصول على كوبون المسابقة مخالفة، وأوردت أن بعض منتجات العصائر كانت منتهية الصلاحية، ما دفع رجل الأعمال إلى إيقاف المسابقة.

ورغم تقديم رجل الأعمال موافقة وزارة التجارة والغرفة التجارية على تنظيم المسابقة التي كان يريد من خلالها تعريف المجتمع بمنتج جديد إلا أن المحكمة الجزائية وجدت أن فيه مخالفة واستغلالا للمسابقة في إلزام من يرغب الدخول فيها بشراء المنتج، حيث أصدرت حكما ابتدائيا بتغريم رجل الأعمال خمسين ألف ريال وافق ممثل الادعاء العام ورجل الأعمال عليه، ليتحول الحكم من ابتدائي إلى نهائي.

وكشف رجل الأعمال أنه لم يخالف الأنظمة والتعليمات وأن دخل المسابقة الأولى لم يتجاوز مائة ألف ريال، فيما أنفقت شركته مليون ريال، معتبرا أنه من الأولى على الادعاء العام إقامة القضية على وزارة التجارة التي وافقت على تنظيم المسابقة التي تم إيقافها في المرحلة الثانية.