دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الائتلاف السوري المعارض الى المشاركة في الاجتماع المقبل لمجموعة "اصدقاء الشعب السوري" في روما الخميس المقبل لاطلاعهم على الوضع.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني وليام هيغ "ادعو المعارضة السورية للانضمام الينا لاسباب عملية، لاطلاعنا على الوضع"، مضيفا "انه الوقت المناسب لنا للتفكير بما يمكننا بذله اكثر".

وتابع "عليهم المجيء ولقاؤنا لان البلدان (المشاركة في الاجتماع) مفيدة".

واوضح وزير الخارجية الاميركي "اريد ان يعلم اصدقاؤنا داخل مجلس المعارضة السورية اننا لا نأتي الى روما للتحدث فقط. نذهب الى روما لاتخاذ قرار بشأن المراحل المقبلة (...) حتى لو انني اود الاشارة الى ان سياسة الولايات المتحدة هي البحث عن حل سلمي".

واشار كيري الى ان الرئيس الاميركي باراك "اوباما يرسلني الى روما لانه قلق. انه يفكر في الاجراءات التي سنتخذها".

وتطرق الوزير الاميركي الى الصواريخ من نوع ارض-ارض التي اطلقت على حلب شمال سوريا الجمعة وادت الى سقوط زهاء 60 قتيلا وعشرات الجرحى، مؤكدا ان هذه الهجمات "تأكيد جديد بان على (الرئيس السوري بشار) الاسد التنحي".

وقال "الشعب السوري يستحق ما هو افضل من هذا العنف المروع الذي يجتاح ويهدد حياته اليومية".

واعلن الائتلاف السوري المعارض السبت في بيان تعليق مشاركته في الاجتماع المقبل لمجموعة "اصدقاء الشعب السوري" في روما في 28 شباط/فبراير "احتجاجا على الصمت الدولي على الجرائم المرتكبة" بحق الشعب السوري.
وتضم مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" اكثر من مئة دولة غربية وعربية ومنظمة دولية وممثلين عن المعارضة السورية.