كشف مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد العواص استلام 120 ألف سيدة في الدمام هوياتهن الوطنية منذ افتتاحها عام 1422هـ ، وأن الطلبات المقدمة من السيدات حاليا في تزايد كبير تصل عدة مئات في اليوم الواحد.

وأضاف العواص خلال لقائه بمديري الإدارات ومديري مناطق الشرقية للأحوال المدنية صباح الثلاثاء في فندق الدمام ان استخراج البطاقة الوطنية للنساء سيكون إلزاميا بعد 7 سنوات ، والذي سيكون وقتها التعامل في جميع الجهات الحكومية والبنوك بالبطاقة الوطنية لذا سيكون إلزامياً على النساء كإلزامها على الرجال .

وأكد بان الأحوال المدنية تطمح بسرعة الإجراءات والتعامل الكترونيا من أجل راحة المواطنين واختصار الوقت بدلا من الذهاب إلى مبنى الأحوال المدنية ورفع كفاءة الأداء لدى الموظفين في الإدارات من أجل أن يتناسب الأداء مع سرعة الإنجاز والدقة .

وأكد العواص ضرورة توحيد الإجراءات وأن تكون متطابقة في كافة الإدارات والمكاتب سواء ما يتعلق في السجل المدني واستقبال الهوية الوطنية والتجديد وبدل المفقود وبدل التالف وتسجيل المواليد ، منوها الى النموذج الجديد الذي تم توحيده وربط الشبكة بين.

الجهات الحكومية والأحوال المدنية كالصحة والعدل والجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة ، واصفا الخطوة بالرائدة في التعامل ما بين الإدارات والمؤسسات الحكومية للتسهيل على المواطنين والقضاء على النماذج الورقية ،واختصار النماذج الورقية في الأحوال المدنية من 13 نموذجاً إلى 3 للقضاء على الورقية والتعامل الكترونيا.
ودعا مدير عام الأحوال بالمنطقة من بقية المكاتب في المنطقة بانتداب موظفين مختصين بأعمال التجنس إلى الفرع الرئيسي للاطلاع على الإجراءات والتدريب على جميع البيانات للمتقدمين من أجل التواصل مع المتقدمين والمستفيدين في حال الحاجة لهم ، مؤكدا سعي الأحوال إلى ربط الشبكة بالأحوال المدنية من أجل متابعة المعاملات الكترونيا ومعرفة مكان وجودها والفترة المخصصة في انجازها.

يشار الى ان اجتماع مديري الأحوال سيواصل عمله اليوم الأربعاء لإكمال النقاش والتوجيهات حول الشئون الإدارية والمالية والتدريب والجودة لدى الإدارات والمكاتب في جميع مناطق الشرقية.