أطلقت جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء في المنطقة الشرقية «إيثار»، لجنة خاصة تتولى إقناع ذوي المتوفى دماغياً بالتبرع بأعضائه، بمسمى «لجنة الشفاعة الحسنة»، من المقرر أن تبدأ أعمالها خلال الأسبوع المقبل، في مستشفيات الشرقية، لسد حاجة مرضى الفشل العضوي في المملكة، وإيجاد متبرعين لهم.

وتعمل اللجنة وفق نطاق محدد، يشمل مبدئياً مدن: الخبر، والدمام، والجبيل، والقطيف، والمناطق المجاورة، وسيتم التوسع مستقبلاً.

وستكون المهمة الأساسية للجنة «الشفاعة الحسنة»، «المساهمة في تغيير المفاهيم الخاطئة لدى الجمهور، حول التبرع بالأعضاء، والحصول على موافقة ذوي المتوفين دماغياً (الحالات التي يتم التبليغ فيها) بالتبرع بالأعضاء، إضافة إلى زيارة المستشفيات، وتزويدهم ببطاقة مُصدقة من «المركز السعودي لزراعة الأعضاء»، تكفل لكل عضو سهولة الدخول لأقسام العناية المركزة، لتوثيق حالة الوفاة الدماغية، وإبلاغ المركز بتلك الحالات.

وتضم اللجنة كوادر متخصصة، في الفقه، مكونة من 6 أعضاء، وينضم معهم عنصر نسائي خلال الزيارات الميدانية للمستشفيات، سواءً اختصاصية اجتماعية، أو موظفة من المستشفى، وذلك للتأثير على والدة أو زوجة المتوفى دماغياً، والعمل على تسريع عملية الإبلاغ عن حالات الوفاة الدماغية، وحل المشكلات التي تؤدي إلى تقليل أعداد المتبرعين، وهدر «المورد الثمين».

بدوره، كشف المنسق العام للمكاتب الإقليمية في «المركز السعودي لزراعة الأعضاء» الدكتور حسان الخناني، خلال برنامج لتدريب أعضاء لجنة «الشفاعة الحسنة»، أن «نسبة الحالات الناجحة من مجموع حالات الوفاة الدماغية الموثقة، التي تمّت فيها مقابلة الأهل منذ العام 2005، حتى 2011، بلغت 8110 حالة، وبلغ عدد موافقة الأهل على التبرع بأعضاء أقاربهم المتوفين دماغياً 1144 حالة.

بينما لم تحصل الموافقة على 7177 حالة»، موضحاً أن اللجنة «ستقوم بدور كبير في إزالة اللبس، وتوعية المجتمع بموضوع الوفاة الدماغية، والتركيز على أهمية السرعة في إبلاغ المركز عن الحالات، وإقناع ذوي المتوفى دماغياً بالموافقة، لأن التأخر قد يصاحبه توقف القلب، فلا يستفاد من الحالة».

وأشار الخناني، إلى أن من مهمات أعضاء اللجنة «الزيارات الدورية لوحدات العناية المركزة، وجمع المعلومات المتعلقة بالمتوفى دماغياً، سواءً من الناحية الطبية، أو الاجتماعية، والتأكد من استكمال التوثيق، من خلال نموذج توثيق الحالات المُعتمدة من المركز».

إلى ذلك، عقدت جمعية «إيثار» بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، برنامجين مسائيين لتدريب أعضاء لجنة «الشفاعة الحسنة»، على مهمات المنسق الإداري، وطرق مقابلة أهل المتوفى، سواء أكان داخل المملكة أم خارجها، إضافة إلى التدريب بالمحاكاة على حالات متوفين دماغياً، والطرق الصحيحة للتعامل مع تلك الحالات على وجه السرعة.