اصدرت محكمة اسرائيلية الثلاثاء حكما بالسجن على شاب عربي اسرائيلي لسبع سنوات بتهمة اجراء اتصالات مع عميل لحزب الله اللبناني وللتخطيط لارتكاب جريمة، بحسب ما اعلنت الاذاعة العامة.

ووجدت محكمة اسرائيلية في حيفا بان ميلاد محمد الخطيب (26 عاما) من قرية مجد الكروم في الجليل شمال اسرائيل مذنبا باجراء اتصالات مع عميل لحزب الله لفترة خمس سنوات.

واعتقل الخطيب في ايلول/سبتمبر 2012 وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) انه اعترف خلال التحقيق بانه تم تجنيده عام 2009 على يد لبناني يعيش في الدنمارك ويسمى برهان خطيب طلب منه جمع معلومات حول مواقع وتحركات القواعد العسكرية الاسرائيلية ومستودعات ومصانع الاسلحة.

وبحسب الاتهام، فانه طلب من الخطيب ايضا جمع معلومات حول التحضيرات الامنية لزيارة قام بها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الى قرية مجد الكروم.

وتوصل الخطيب قبل محاكمته الى اتفاق مع الادعاء باسقاط تهمة مساعدة العدو في زمن الحرب مقابل تهمة التامر لارتكاب جريمة.

يشكل عرب اسرائيل حوالى 20% من سكان اسرائيل ويقدر عددهم باكثر من 1,3 مليون شخص وهم يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948.

ومع انهم يحملون الجنسية الاسرائيلية يعامل العرب في اسرائيل كمواطنين من الدرجة الثانية ويعانون من تمييز واضح ضدهم في فرص العمل والسكن خصوصا.

وتعتبر اسرائيل حزب الله منظمة ارهابية.

وخاضت اسرائيل وحزب الله حربا في صيف عام 2006 ادت الى مقتل 1200 لبناني معظمهم من المدنيين مقابل 160 اسرائيليا اغلبهم من الجنود.