استثنى نظام حصر الأضرار والكوارث الطبيعية المعد من إدارات الدفاع المدني وفروع وزارة المالية وإمارات المناطق، قائمة المتضررين حاملي بوليصة التأمين الشامل ضد الكوارث الطبيعية وتتضمن السيول والكوارث الأخرى ومن ضمنها المركبات أو المنازل الخاصة للمواطنين.

وستكون شركات التأمين المحلية العاملة في السوق ملزمة بإدراج أضرار السيول ضمن الكوارث الطبيعية في خدمات التأمين سواء على المركبة أو المنازل المتضررة من السيول والأمطار التي هطلت بغزارة على مناطق المملكة خاصة في الوسطى والمناطق الجنوبية.

وأكد لـ «عكاظ» الناطق باسم الدفاع المدني بحائل النقيب عبدالرحيم الجهني، أن نظام حصر الأضرار ينص على «ما يتضمن ويشمل العين المؤمنة» وبالتالي جميع الحاملين للتأمين غير مدرجين في حصر الأضرار المشكلة حالياً، حيث يقوم الدفاع المدني بالتصديق الفوري على استمارات التأمين للمتضررين من السيول والأمطار لمراجعة شركات التأمين، مضيفاً أنه إذا أمضى المتضرر 10 أيام ولم يبلغ خلالها بالأضرار عبر الدفاع المدني لن يكون ضمن المدرجين في قوائم الحصر.

وأوضح الجهني أن أعمال اللجان تعمل بشكل ميداني بداية من لجنة الإخلاء والإيواء، حيث تم حصر 70 أسرة متضررة في حائل و3 أسر في محافظة الغزالة وجاري استكمال حصر أضرار المركبات والمنازل والمواشي بأنواعها، مشيراً إلى أن الأحياء المتضررة في حائل هي الكهرباء والسويفلة وصديان والعزيزية والمطار.