أعلنت قنصلية إندونيسيا بالمملكة أنه ما زال بإمكان السعوديين الحصول على تأشيرة السياحة من المطار الدولي في إندونيسيا أو من الممثليات الإندونيسية بموجب قرار وزير العدل وحقوق الإنسان للجمهورية الإندونيسية عام 2010م، مؤكدة أنه لم يحدث أي تغيير في نظام التأشيرة للسعوديين للدخول إلى إندونيسيا.

وأوضحت القنصلية في بيان لها اليوم (الأحد) أن هذا القرار لا يقتصر على المملكة العربية السعودية فقط وأن هناك 64 دولة أخرى يمكن لها الحصول على التأشيرة من المطار، منها: الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان ومصر وإيران والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وغيرها من الدول.

وعن اشتراطات الحصول على التأشيرة بالمطار، أشار البيان إلى ضرورة أن تكون صلاحية جواز السفر ستة أشهر، وألا يكون ممتلئ الصفحات، كما اشترط وجود تذكرة ذهاب وعودة لكل مسافر وتسديد رسوم التأشيرة البالغة 25 دولاراً أمريكياً لمدة 30 يوماً، مع تعبئة كرت الدخول.

وأضاف أنه في حال الرغبة بالحصول على التأشيرة من القنصلية فإن على الراغب تقديم طلب خلال الدوام الرسمي من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، مع تعبئة الاستمارة التي أصدرتها القنصلية، وإرفاق صورة الهوية، وصورة الجوازات، وألا تقلَّ صلاحية جواز السفر عن ستة اشهر، وألا يكون ممتلئ الصفحات، وإرفاق ثلاث صور شمسية ملونة مقاس 4 × 6 سم دون غطاء الرأس للرجال، ودون نقاب للنساء، وصورة تذكرة ذهاب وعودة لكل مسافر، وتسديد رسوم التأشيرة وقدرها 170 ريالاً سعودياً لكل متقدم.

جدير بالذكر أن وكالة الأنباء السعودية كانت قد بثت قبل أيام عدة خبرا منسوبا لوزارتي الخارجية والداخلية السعوديتين أبلغتا من خلاله بأن إندونيسيا فرضت على السعوديين المسافرين إليها الحصول على تأشيرة دخول مسبّقة، إلى جانب شروط أخرى يجب تطبيقها وإلا فسيعاد المسافر السعودي على متن الطائرة نفسها.