استدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الأمريكي مايكل ماكفول للحضور إلى مقر الوزارة الأربعاء بعد توقيف عنصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) تم كشفه في موسكو.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية لوكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء "تم استدعاء السفير الأمريكي للحضور غدا (الأربعاء) إلى الوزارة".

وكانت الاستخبارات الروسية أوقفت في موسكو عنصرا في وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) كان يحاول تجنيد عميلا روسيا قبل تسليمه إلى سفارة بلاده، بحسب وكالات الإعلام الروسية.

ونقلت الوكالات عن جهاز الأمن الاتحادي (كاي جي بي سابقا) إن "عميل السي اي ايه رايان سي. فوغل العامل تحت غطاء أمين السر الثالث في الدائرة السياسية في السفارة أوقف ليل الاثنين إلى الثلاثاء.

وتابع المصدر "عثر بحوزته على أجهزة تقنية خاصة وإرشادات للمواطن الروسي الذي سعى إلى تجنيده ومبلغ مالي كبير ووسائل لتغيير المظهر".

وأضاف أن "الموقوف نقل إلى مقر جهاز الأمن الاتحادي ثم سلم بعد تنفيذ الإجراءات اللازمة إلى السفارة الأمريكية".

وتابع "في الفترة الأخيرة سعت الاستخبارات الأمريكية تكرارا إلى تجنيد متعاونين في صفوف قوى الأمن والأجهزة الروسية الخاصة".

وتراجعت العلاقات الروسية الأمريكية منذ عودة فلاديمير بوتين العميل السابق في "الكاي جي بي" إلى الكرملين لولاية رئاسية ثالثة.