تدخلت وزارة التربية والتعليم لحماية رواتب منسوباتها المعلمات والموظفات، من "تلاعب" و"استغلال" أقاربهن دون علمهن.

وأوقفت الوزارة منح الإدارات التعليمية لـ"المشاهد" و"تعريف" الرواتب لذوي المعلمة أو الموظفة بدون إحضار موافقة خطية تؤكد علم الموظفة بالإجراء على أن يكون معتمدا من مديرة المدرسة. وأرجعت التربية والتعليم تلك الخطوة إلى رغبتها في الحد من استخدام تلك المشاهد والتعريفات بشكل سلبي

. وعلمت" الوطن" أن الوزارة لاحظت في الآونة الأخيرة حضور أقارب وأولياء أمور معلمات وموظفات إدرايات، للإدارات التعليمية التابعة لها الموظفة للحصول على مشهد "تعريف" براتبها الشهري دون علمها، مما أوقع الإدارات التعليمية في حرج أمام منسوباتها.

وأوضحت مصادر تربوية لـ"الوطن"، أن تلك الإجراءات الوقائية جاءت بعد ملاحظة إحدى الإدارات التعليمية سوء استخدام شهادات التعريف، مما دعاها لتنظيم آلية لمنح تعريف الراتب لمنسوباتها عن طريق أقاربهن، مشترطة تعبئة استمارة خاصة من قبل إدارة مدرسة المعلمة أو الموظفة تتضمن معلوماتها الكاملة وتوقع عليها الموظفة ثم تصادق من مديرة المدرسة وتختم بالختم الرسمي.

يذكر أن هناك إدارات تعليمية لجأت لتوظيف خدماتها الإلكترونية على موقعها الرسمي للحد من "التلاعب" و"العناء"، حيث يستطيع منسوبو الإدارة بنين وبنات الحصول على مشاهد برواتبهم بطباعة المشهد من الموقع الإلكتروني، يليه التوقيع والاعتماد من قبل مديري المدارس أو مكاتب التربية والتعليم التي تتبع لها المدرسة.