كشف مدير إدارة توطين المهن السياحية بمركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية (تكامل) بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور عبدالعزيز الهزاع عن توفر أكثر من 7300 وظيفة للسعوديين في المتاحف خلال السنوات الخمس القادمة منها 587 وظيفة في المتاحف الخاصة.

وأشار في ورقة عمل بعنوان (تنمية الموارد البشرية في المتاحف الخاصة) شهدها مساء أول من أمس الملتقى الثاني للمتاحف الخاصة في المدينة المنورة إلى أن الهيئة أعدت المعايير المهنية للوظائف في المتاحف، وسيتم خلال هذا العام إعداد الحقائب التدريبية بحيث ينفذ البرنامج في السنوات الثلاث المتبقية.

ولفت الهزاع إلى أن نسبة السعودة في المتاحف الخاصة تصل الآن إلى 39 بالمائة، في حين تبلغ النسبة في المتاحف الحكومية 100 بالمائة.

ودعا أصحاب المتاحف الخاصة إلى التجاوب مع جهود الهيئة لسعودة الوظائف وتدريب وتأهيل العاملين فيها، مشيرا إلى أن رفع قدرات ومهارات العاملين في المتاحف الخاصة سيسهم في تطور هذه المتاحف.

واشار إلى نقص الخبرات الفنية والمهارات للعاملين في هذا لمجال، داعيا إلى توفير كوادر فنية في الهيئة بعدد كاف مع التوسع الحاصل في المتاحف.

إلى ذلك كشف عدد من أصحاب المتاحف الخاصة المشاركين في ملتقاهم الثاني عن بعض همومهم وتطلعاتهم، خصوصا بعد عقد هذا الملتقى، ومنها زيادة الدعم المالي والفني والاستشاري.

وقال صاحب متحف "رضوى" بمدينة ينبع سالم عيد الجهني: أتوقع أن تأخذ المتاحف الخاصة وضعا أفضل، خلال الفترة المقبلة من خلال دعم الهيئة العامة للسياحة والآثار، فالمتحف الخاص يحتاج إلى جهد كبير ودعم مادي "وتابع: متحفي يلعب دوراً هاماً في المحافظة على الموروث الحجازي والهوية الوطنية، ويؤدي رسالة هامة للأجيال الجديدة للتعرف على ماضيهم".

وتابع: ننظر للهيئة على أنها الراعي الوحيد للمتاحف الخاصة، لأنها لا تحقق أي دخل لأصحابها، فالزيارات مجانية ،ولا يمكن أن آخذ من أبناء ينبع أي رسوم، مع أن تكلفة شراء القطع التراثية مرتفعة، كما أنني أدفع شهرياً 10 آلاف ريال كمصاريف تشغيل للمتحف".

فيما ذهب صاحب متحف "نواف الراشد الثقافي بالجوف" الدكتور نواف الراشد إلى أن التراث يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الهوية الثقافية لأي مجتمع، مشيرا إلى أن متحفه استقبل خلال الفترة الأخيرة مجموعات كبيرة من الشباب السعودي والذين اصطحبوا معهم مجموعات سياحية أجنبية.

أما صاحب متحف "ابن معتق" بسراة عبيدة في منطقة عسير محمد بن معتق القحطاني فقال: أعتقد أن دور أصحاب المتاحف الخاصة هام جداً في الفترة الحالية، فهناك تفاعل ممتاز من الشباب وكافة فئات المجتمع، حيث يوجد لدي 3 آلاف مخطوطة وأقدم نسخة للمصحف الشريف دون نقاط.

وطالب القحطاني هيئة السياحة والآثار بدور أكبر في دعم أصحاب المتاحف الخاصة، من خلال زيارات عدد من المسؤولين، كما طالب الهيئة بدعم أصحاب المتاحف الخاصة بمبالغ مادية، خصوصاً أنها تؤدي دورا كبيرا في الحفاظ على الهوية الوطنية.