كشف مدير عام مكتب العمل في منطقة المدينة المنورة عواد الحازمي عن إمكانية نقل خدمات العاملة المنزلية الهاربة، عن طريق إدارات الجوازات، باعتبارها المسؤولة عن نقل الخدمات للأفراد، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن آلية تصحيح أوضاع مخالفي نظامي الإقامة والعمل تشمل تصحيح أوضاع خدم المنازل، ومن في حكمهم كالسائق الخاص ونحوه.

وقال: بالإمكان تصحيح وضع العاملة المنزلية بنقل خدماتها عن طريق إدارات الجوازات، ولا يتطلب ذلك مراجعة مكتب العمل لأن مكتب العمل مختص بتصحيح أوضاع المخالفين بنقل خدماتهم إلى المنشآت بكافة تخصصاتها، وفئاتها، وطبيعة أعمالها.

الحازمي أبدى استغرابه من إتاحة البعض فرصة العمل لمن يخالف أنظمة الإقامة والعمل، معرضا نفسه للعقوبات.

وحول تصحيح وضع العامل المسجل في حقه بلاغ من صاحب عمل في مدينة أخرى، قال: يمكن ذلك إذا كانت المنشأة الطالبة لنقل الخدمات في النطاق المكاني لمكتب العمل المقدم طلب نقل الخدمات فيه، ويؤخذ تعهد على طالب نقل الخدمات بعدم إعطاء العامل في هذه الحالة تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي خلال الأشهر الثلاثة التالية لنقل الخدمة، حتى يتاح لصاحب العمل المطالبة بحقوقه تجاه العامل في حالة وجود حقوق والتزامات له على العامل المصحح وضعه النظامي، والتقاضي لدى الجهات المختصة إذا دعت الحاجة.

وأضاف، كذلك الحال للعامل المنتهية إقامته، ولم يتم تجديدها من قبل صاحب العمل يحق له نقل خدماته دون الرجوع لصاحب العمل مع تعهد صاحب العمل المنقولة خدمات العامل إليه بعدم منح العامل تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي إلا بعد مضي ثلاثة أشهر.

الحازمي أشار إلى أن برنامج «نطاقات» أتاح للعامل الوافد الذي انتهت رخصة عمله، ورخصة إقامته، ونطاق منشأته المسجل بها يقع في النطاق الأحمر فرصة نقل خدماته إلى أي منشأة أخرى في النطاق البلاتيني، أو النطاق الأخضر دون الرجوع إلى صاحب العمل.

وقال الفرصة متاحة للعامل الذي تقع منشأته في النطاق الأصفر، ومضى على إقامته في المملكة ست سنوات لأن الآلية المطبقة بموجب برنامج «نطاقات» لا تمكن صاحب العمل في هذه الحالة من تجديد رخصة العمل للعامل، وبالتالي لا يتمكن من تجديد رخصة الإقامة.

وعن المهن التي لا يمكن تغييرها، أو نقل خدمات العمالة الوافدة إليها خلال مهلة التصحيح، قال هناك 19 مهنة أشار إليها قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 50 وتاريخ 21/4/1415هـ مقصورة على السعوديين لايمكن تغيير مهن الوافدين إليها، ولايسمح النظام الآلي لوزارة العمل بالتغيير عليها.

أما التغيير إلى المهن الصحية والهندسية فيحتاج الأمر إلى مراجعة الإدارة المختصة في مكتب العمل للتحقق من المؤهلات التي يحملها العامل، ثم إتمام عملية التغيير بموجبها.

أما عن ضرورة نقل خدمات العامل غير السعودي المتزوج بسعودية أو ابن الأم السعودية، قال إن «غير السعودي إذا كانت والدته سعودية أو زوجته سعودية يسمى «وافدا خاصا»، وفي النظام يحق له العمل في أي مؤسسة أو شركة دون أن ينقل خدماته إلى المؤسسة أو الشركة، وعلى المنشأة التي يعمل لديها تقديم بياناته ووثائقه إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حتى تقوم بتسجيله وافدا خاصا لكي يحتسب ضمن نسبة السعوديين العاملين في المنشأة، ويمكن له العمل في المهن المقصورة على السعوديين التي يبلغ عددها 19 مهنة.