اعتبر المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان أن ما حصل من أخطاء من موظفي الجوازات بالتعدي على العمالة الوافدة حالات فردية يحاسب عليها أصحابها وفق الإجراءات والجزاءات المخصصة لهذه المخالفات.

مؤكداً لـ«الشرق» أن المديرية العامة للجوازات تعقد هذه الأيام دورات تدريبية مكثفة ومستمرة دون أي انقطاع لموظفي الجوازات عن طريق إدارة التطوير الإداري.

وانتقد المقدم اللحيدان التصريح الذي أدلى به لـ «الشرق» رئيس الغرفة التجارية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل ووصف فيه تعامل موظفي الجوازات مع المخالفين بغير الإنساني وغير الحضاري. جاء ذلك عقب مؤتمر صحفي أقيم أمس في مقر المديرية العامة للجوازات للإعلان عن خدمات «أبشر» الإلكترونية الجديدة المخصصة لأصحاب المؤسسات الفردية التي لديها 100 عامل فأقل، وتشمل إصدار وتجديد الإقامات وطلب تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي للعمالة، عبر الاشتراك في موقع وزارة الداخلية.

واستبعد اللحيدان إمكانية توفير خدمات خاصة عبر الإنترنت للعمالة المخالفة التي مُنحت مهلة تصحيحية إضافية، دون رجوعهم إلى فروع إدارات الجوازات.

وقال إن الفترة التصحيحية هي فترة استثنائية تعمل خلالها الجوازات بشكل مكثف ولن نقدم لهم أي خدمات، مشيراً إلى أن هناك حملة تفتيشية ستطبق من خلالها الإجراءات النظامية في حق المخالفين أينما كانوا. وقال فور انتهاء المهلة التصحيحية ستطلق الجوازات كوادرها للتفتيش عن العمالة المخالفة في الشوارع وفي المحال المفتوحة فيما تختص وزارة العمل بسائر المنشآت.

وحددت المديرية تاريخ الأول من ذي القعدة المقبل التاريخ النهائي موعداً لإيقاف استقبال اشتراكات جميع المؤسسات الفردية في الموقع. وأشار مدير إدارة تقنية المعلومات في المديرية العامة للجوازات العقيد خالد الصيخان إلى أن مليوناً و200 ألف مؤسسة فردية، تمثل 85% من الشركات الفردية في المملكة، التي يعمل بها 100 عامل فأقل، ستستفيد من الخدمات الجديدة.

وكشف عن استفادة المديرية من تسجيل 830 ألف مشترك وتفعيل اشتراك 430 ألف مواطن فقط من بين المسجلين الإجماليين، مشيراً إلى أن المديرية تسعى جاهدة لأن توصل هذه الخدمات لكل رب أسرة في المملكة.

وأكد الصيخان رداً على سؤال لـ «الشرق» أن المديرية لا تريد أن تصل لمرحلة إجبار المواطنين على التسجيل عبر خدمات المديرية إلكترونياً، ولذلك وضعت مهلة حتى الأول من ذي القعدة المقبل لتسجيل الشركات في الخدمات الإلكترونية عبر برنامج «أبشر».

ودعت الجوازات جميع الشركات الفردية إلى تخصيص موظف سعودي لإنجاز معاملات موظفي الشركة يكون ملماً بتطبيقات الموقع الإلكتروني وخدماته. وكشف الصيخان عن إنهاء المديرية في الآونة الأخيرة 235 ألف معاملة إلكترونية منها 47247 ألف تصريح سفر للنساء والقصّر، و74405 تأشيرات خروج وعودة.