أيدت محكمة الاستئناف الإداري أحكاما أصدرتها المحكمة الإدارية في ديوان المظالم بجدة قضت بإلزام وزارة الصحة بصرف بدل عدوى لممرضات سعوديات بأثر رجعي اعتبارا من التاريخ الذي رفع به المدير المباشر للمنشأة الصحية باستحقاقهن لبدل العدوى.

وتسلمت ممرضة سعودية نسخة من الحكم بعد اكتسابه القطعية، وبات نهائيا، وجار إبلاغ الوزارة لتعميد الشؤون المالية والإدارية بتنفيذ منطوق الحكم وصرف المستحقات بأثر رجعي.

وأوضحت الممرضة المدعية إحسان بافقيه، إحدى الممرضات اللاتي كسبن الدعوى ضد وزارة الصحة، أن المبلغ المحكوم لها به 750 ريالا شهريا من تاريخ 22/4/1429هـ، يضاف للراتب شهريا، مؤكدة أنها اتجهت للقضاء لإنصافها من مماطلة الوزارة في صرف بدل عدوى لها إسوة بعدد من زميلاتها الممرضات اللاتي يحصلن على البدل، في حين حرمت الوزارة ممرضات أخريات منه رغم ذات المخاطر التي يتعرضن لها.

وقالت بافقيه في دعواها التي كسبتها «نحن أول من يستقبل المريض ويختلط به قبل أن يعرض على الطبيب المختص، ولا نعلم بماذا هو مصاب، وهناك الكثير من الأمراض التي تنتقل من الشخص المريض إلى الآخر بمجرد الاختلاط».

وأضافت «هناك الكثير من المرضى النفسيين الذين يأتون لممرضات ويتعرض بعضهن للضرب منهم عندما تزداد حالتهم سوءا»، وروت الممرضة إحسان قصصا لمرضى نفسيين هاجوا في العيادات وحاولوا ضرب الطاقم الطبي والممرضات وهو ما يعزز مطالبة الممرضات ببدل العدوى وبدل الأذى.

وأكدت وزارة الصحة أنها ملتزمة بتنفيذ الحكم الذي اكتسب القطعية وسيتم إبلاغ الشؤون الإدارية والمالية باتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذه في الحال.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني قال «ليس كل ممرضة أو ممرض يستحق بدل العدوى، وهناك لوائح وأنظمة تحدد من يستحق الحصول على هذا البدل».

وشدد على أن الوزارة لن تتوانى في صرف مستحقات أي من منسوبيها متى ما كانت مستحقة له وفق الأنظمة، مؤكدا أن صرف بدل العدوى للفئات التي تستحقه يتم وفق المعايير والسياسات المتبعة عالميا، مبينا «ليس كل الممرضات يعملن في محيط العدوى والتضرر من الوسط الذي تعملن به».

إلى ذلك كشف المحامي والمستشار القانوني سعد بن مسفر المالكي لـ «عكاظ» أن هناك 14 دعوى قضائية جديدة ضد وزارة الصحة جار استكمال الإجراءات بشأنها للمطالية بصرف بدل عدوى وبدل تميز لممرضين وممرضات.

وبين أن لوائح الدعوى التي ستقدم للمحكمة الإدارية في 3 مناطق بالمملكة، تستند إلى طلب المساواة في صرف بدل عدوى من ضمن البدلات الأخرى التي تصرف للممرضين والممرضات وذلك بسبب استقبالهم للعديد من الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية قبل التشخيص لحالاتهم.

يذكر أن عدد الأطباء من منسوبي وزارة الصحة يبلغ نحو 26 ألف طبيب وطبيبة، فيما يبلغ عدد الممرضات والممرضين نحو 64 ألف ممرضة وممرض، وتبلغ نسبة السعوديين منهم 50 %.