أكد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، أن تأشيرة الخروج والعودة الإلكترونية ستقضي على حالات تزوير تأشيرة الخروج والعودة الورقية، مشدداً على أن الموقع الإلكتروني المخصص لتقديم خدمات الجوازات غير قابل للاختراق.

وقال اللحيدان في تصريح إلى «الحياة» أمس، إن المديرية ستلغي ورقة بيانات تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي الورقية اعتباراً من غرة ذي القعدة المقبل، والاكتفاء بالمعلومات المتوافرة على الموقع الإلكتروني والتي توضح حال التأشيرة وصلاحيتها.

وأوضح أن التأشيرة الورقية كان يصحبها بعض المشكلات مثل ضياع ورقة التأشيرة، مضيفاً: «أن ضياعها يحتاج إلى إجراءات كثيرة لإعادة إصدارها في حال رغبة الوافد في العودة للمملكة، كما أنه قد يكون هناك حالات تزوير في حال ضياع التأشيرة الورقية، إذ يستطيع مزورها أن يصل بها إلى المملكة عبر خطوط الطيران، ولكنه لا يستطيع دخول المملكة بالورقة المزوّرة».

وذكر أن التأشيرة الورقية «الملغاة» حالياً تمنح للمسافر لإبرازها لشركات الطيران للتأكد من وجود تأشيرة خروج وعودة، «ونحن لا نحتفظ بها ولا توجد نسخة لها لدينا، وهي موجودة على النظام فقط».

وحول الإجراءات المتبعة لحماية المواقع من الاختراق والمشكلات المترتبة على فقدان الفيزا الإلكترونية، شدد اللحيدان على أن موقع «التأشيرة» الخاص بالمديرية غير معرض للاختراق، إذ تم تحصينه بكل وسائل الأمن والحماية ضد محاولات الاختراق، مشيراً إلى أن مركز المعلومات الوطني يقوم بالإشراف على الموقع.

وأشار إلى أن المديرية وضعت بدائل أخرى تقنية في حال «تعطل» الموقع لأي سبب من الأسباب، إذ تعد تلك البدائل من ضمن الخطط الاحتياطية لدى الجوازات أثناء التعطل الذي قد يحصل في المنافذ الحدودية «البرية والجوية» بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، نافياً أن تكون الأنظمة الإلكترونية المعمول بها في الجوازات «قديمة»، وأن النظام الموجود على المنافذ الحدودية مطور وجديد، إذ لم يمض عليه سوى عامين، وهو متوافق مع كل الخطوات التقنية التي تقوم المديرية على تنفيذها الآن في خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر).

وأكد اللحيدان أن الاستغناء عن التأشيرة الورقية سيوفر اقتصادياً على الجوازات، معتذراً عن تقديم أرقام تفصيلية لعدد التأشيرات الورقية الصادرة خلال هذا العام أو الكلفة الاقتصادية، وعزا ذلك إلى أن تلك المعلومات تحتاج إلى بحث دقيق، كما أن وقت الدوام الرسمي شارف على الانتهاء.

وقالت المديرية العامة للجوازات في بيان صحافي أمس، إن خطوة تحويل التأشيرات من ورقية إلى إلكترونية ستسهل عملية إصدار التأشيرات عن طريق خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر)، وستحقق الاستغناء الكلي عن المعاملات الورقية في هذه الخدمة.

وأكدت «الجوازات» أنها أبلغت جميع الجهات ذات العلاقة ومنها الخطوط الناقلة بأنه بدءاً من غرة ذي القعدة لن يحتاج أي مقيم لحمل تأشيرة ورقية حين سفره أو قدومه من الخارج، إذ سيتم الاكتفاء بالبيانات الموجودة في النظام الآلي، والتي يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الإلكتروني.