وصلت شعلة اولمبياد سوتشي 2014 الشتوي الى الفضاء بعدما اطلقتها روسيا المضيفة صباح اليوم الخميس وذلك للمرة .الاولى في التاريخ

وكانت مركبة سويوز الروسية اقلعت في الثامنة و14 دقيقة صباحا بتوقيت روسيا (14ر04 بتوقيت غرينيتش)، حاملة الشعلة، لكن من دون اضاءتها لاسباب تتعلق بالسلامة، واستغرقت رحلة المركبة التي ضمت ثلاثة رواد فضاء هم الروسي ميخائيل تيورين والاميركي ريك ماستراكيو والياباني كويشي واكاتا، 6 ساعات.

واوضحت وطالة الفضاء الروسية "روسكوسموس): "وصلت المركبة سويوز تي ام اي-1 الاولمبية بنجاح الى المحطة الفضائية الدولية".

ونقل التلفزيون الروسي مباشرة وصول المركبة الاولمبية وعلى متنها الشعلة الاولمبية للالعاب المقررة من 7 حتى 23 شباط/فبراير المقبل في سوتشي جنوب روسيا.

وكانت شعلة اولمبياد سوتشي اضيئت في التاسع والعشرين من ايلول/سبتمبر الماضي في معبد هيرا اليوناني الذي يعود تاريخه الى 2600 عام بحضور رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، ورئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد سوتشي دميتري تشرنيشنكو، ثم وصلت بعد اسبوع الى موسكو حيث اقيم حفل كبير في المناسبة حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت اللجنة المنظمة للالعاب كشفت عن رحلة للشعلة الى الفضاء بين 7 و11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، فضلا عن مسار يتضمن 65 الف كلم داخل الاراضي الروسية قبل ان تصل الى مكان افتتاح الالعاب في سوتشي في السابع من شباط/فبراير 2014.