تعتزم إدارة مرور العاصمة المقدسة تعميم كاميرات «ساهر» في 55 إشارة مرورية وإنشاء فرعين للمرور بمكة المكرمة بجانب إنشاء 18 نقطة لمراقبة الشاحنات وحجز سيارات اللوحات المطموسة فيما كثفت الإدارة جهودها لمكافحة الظواهر السلبية والمخالفات المرورية التي يرتكبها بعض قائدى المركبات وأدت إلى وقوع حوادث مرورية.

وباشرت إدارة المرور بقيادة العقيد سلمان الجميعى اجتماعاتها مع عدد من الجهات في أمانة العاصمة المقدسة لدراسة الأمور المتعلقة بالمشروعات التي تشهدها مكة المكرمة وأدت إلى إغلاق بعض الطرق والميادين وفتح طرق جديدة، وكما تشهد مكة المكرمة ورشة عمل لتنفيذ المشروعات التطويرية تواكب إدارة مرور العاصمة المقدسة هذه الورش لتحقيق مطالب المواطنين والمقيمين وقاصدى وحجاج بيت الله الحرام.

وكشفت جولة «المدينة» برفقة مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعى التحول الكبير الذي تشهده مكة المكرمة في نظام الإشارات المرورية والتوسع في برنامج ساهر عند الإشارات المرورية والخطوط التي يتجاوز فيها السائقون السرعة النظامية بعد نجاح «ساهر» في الحد من الحوادث المرورية في بعض المواقع، حيث انخفضت خلال التسعة أشهر الفائتة إلى صفر بعد أن كانت تشهد هذه المواقع حالتي أو ثلاث حالات وفاة كل أسبوعين.

وقال: «نعمل حاليًا على تعميم كاميرات «ساهر» في 55 إشارة مرورية مكة المكرمة، بعد النجاح الذي تحقق خلال الأشهر الفائتة في انخفاض نسب مخالفة قطع الإشارة المرورية والسرعة وذكر أن إدارته تعتزم فتح فرعين لها في شرق مكة وغربها للتخفيف على الإدارة العامة واختصار إنهاء إجراءات المراجعين بالقرب من أماكن سكنهم.

كما كشفت الجولة المفاجئة التي قام بها مدير المرور وجود مخالفات في مخططات الشوقية وبطحاء قريش لأصحاب الشاحنات والناقلات الكبيرة التي يمنع دخولها في الفترة الصباحية وفترة الظهيرة لكن السائقين يتسللون عبر طرق خلفية ويدخلون للمخططات متجاوزين التعليمات وضبطهم مدير المرور بنفسه وحرر ضدهم مخالفات.

ووجه قسم السير عبر الجهاز بإعادة توزيع الدوريات التي تراقب مداخل الشاحنات وتم تحديد 18 نقطة للمراقبة. كما ضبطت لجنة مرورية السيارات مطموسة اللوحات وضبطها وتحرير مخالفة على قائديها مع حجز السيارة لمدة أسبوع. وأكد مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعى أن إدارته تكثف جهودها لدراسة المشكلات المرورية واتخاذ الإجراء اللازم لحلها.

وقال: إن هناك مواقع كانت تشهد ازدحاما مروريا وتم وضع خطط ورجال مرور ميدانيين بها وتم جعل بعض الطرق اتجاها واحد بدلًا من اتجاهين وتم حل كل الإشكالات، مشيرا إلى أن الدراسات مستمرة في ظل المشروعات الجارية التي تشهدها مكة المكرمة..