قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء إن إسرائيل نقلت مواد غذائية بما في ذلك طعام الأطفال ومياه واحتياجات أساسية أخرى إلى سورية.

وأوضح خلال زيارته للجانب الذي تسيطر عليه إسرائيل من مرتفعات الجولان على طول الحدود السورية أنه "طالما أن هناك ضائقة، نحن هنا نسمح على طول السياج بنقل المياه، والغذاء، بما في ذلك أغذية الأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه القرى هي المحاصرة وأنهم لا يستطيعون الوصول إلى أي مكان آخر".

في سياق متصل، أعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه تمكن الشهر الماضي من تأمين الغذاء لأكثر من ثلاثة ملايين شخص داخل سورية من أصل أربعة ملايين، في 13 إلى 14 محافظة.

وقال مدير البرنامج ماثيو هولينغسورث إن "هناك على الأقل محافظة واحدة لم نتمكن بعد من تأمين احتياجاتها الغذائية نظرا للاشتباكات التي تشهدها".

وأوضح منسق عمليات الطوارئ لبرنامج الأغذية العالمي للأزمة السورية مهند هادي أن البرنامج يعمل مع طرفي النزاع من أجل تأمين الإمدادات الغذائية.

وأشار إلى أن هناك أسبابا أخرى غير الأعمال العسكرية تعيق حصول المواطنين على الغذاء منها "عدم توفر الحاجات المطلوبة وأحيانا أخرى بسبب ارتفاع الطلب عليها وانعدام القدرة الشرائية".