أعلن الاتحاد الاوروبي عن تقديم مساعدة بقيمة 147 مليون يورو الى ضحايا الحرب في سورية، وهو المبلغ الاكبر الذي يقدمه حتى الآن الاتحاد الذي يعتبر المانح الاول لسورية في محنتها.

وسيوزع المبلغ على ثلاث وكالات تابعة للامم المتحدة هي المفوضية العليا للاجئين وبرنامج الاغذية العالمي ومنظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة.

وقالت المفوضة المكلفة المساعدات الانسانية في الاتحاد الاوروبي كريستالينا جورجييفا بعد توقيعها العقود مع وكالات الامم المتحدة الثلاث في بروكسل: "انها من اكبر العقود التي توقع بين الاتحاد الاوروبي ووكالات تابعة للامم المتحدة".

وقالت مديرة برناج الاغذية العالمي ارثارين كوزان ان "الوضع (السوري) يتفاقم من دون انقطاع ومستمر في التدهور"، موضحة ان عدد الاشخاص الذين باتوا في حاجة الى مساعدة وصل الى عشرة ملايين.

وسيقدم الاتحاد الاوروبي 63 مليون يورو الى المفوضية العليا للاجئين لمساعدة النازحين في سورية واللاجئين في لبنان والاردن وتركيا والعراق.

أما برنامج الاغذية العالمي الذي يقدم قسائم وحصصا غذائية للنازحين واللاجئين فسيحصل على 61 مليون يورو، في حين ان منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة ستحصل على 25 مليون يورو لانفاقها في مخيمات اللاجئين لتحسين الاوضاع الصحية فيها وتأمين الوصول الى المياه النظيفة.

ودعت جورجييفا الدول الاوروبية الى "تعزيز الضغوط على كل اطراف النزاع" لتسهيل عمل الفرق الانسانية التي لا تستطيع الوصول الى مناطق النزاع.

وشدد رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو على ان دول الاتحاد الاوروبي التي تعاني من ازمة مالية خانقة "غير قادرة على تحمل كامل مسؤولية" الدعم المطلوب لسورية، داعيا اعضاء المجتمع الدولي وبينها دول الخليج "للقيام بأكثر وهي قادرة على ذلك".

وكانت الامم المتحدة وجهت الاثنين نداء الى المجتمع الدولي طالبت فيه بمبلغ 6,5 بلايين دولار لمساعدة ضحايا الحرب في سورية لعام 2014، بعدما كانت طلبت 4,4 بليون دولار للعام 2013.

وتقضي برامجها للمساعدات الانسانية بـ"تقديم المساعدة لاكثر من 16 مليون شخص في سورية ومصر والعراق والاردن ولبنان وتركيا".