أعلنت إسرائيل الجمعة عن بناء أكثر من 1800 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، في خطوة اعتبرها كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "رسالة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري لعدم العودة للمنطقة"، لمواصلة جهوده في محادثات السلام.

وقال ليو أميحاي، المتحدث باسم منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية غير الحكومية المناهضة للاستيطان، إن وزارة الإسكان نشرت خططا لبناء 1076 وحدة سكنية في القدس الشرقية، و801 وحدة في الضفة الغربية.

وأوضح لوكالة "فرانس برس" أن "عددا من هذه المساكن ستبنى في مستوطنتي أفرات وأرييل في الضفة الغربية، وفي أحياء رامات شلومو وراموت وبيسغات زئيف في القدس الشرقية".

وعلق عريقات على قرارات الحكومة الإسرائيلية قائلا إن "قرارات البناء الاستيطاني الجديدة هي رسالة من نتانياهو إلى كيري لعدم العودة إلى المنطقة لمواصلة جهوده في محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية".

وغادر كيري الشرق الأوسط مطلع الأسبوع، بعد 4 أيام من المحادثات المكثفة دون أن يتمكن من الحصول على تأييد إسرائيل والفلسطينيين لخطته.

وقد أعلن عدة مرات أن الولايات المتحدة تعتبر الاستيطان "غير مشروع".

ومنذ استئناف محادثات السلام العام الماضي، أعلنت إسرائيل عن خطط لبناء نحو 5349 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس الشرقية.

ويقيم أكثر من نصف مليون مستوطن يهودي في المستوطنات، منهم حوالى 350 ألف في الضفة الغربية، إلى جانب 200 ألف إسرائيلي يقيمون في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.