هاجم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان منتقدي نظيره الأمريكي جون كيري في اليمين الاسرائيلي الحاكم، وقال إن الهجوم على جهد كيري في عملية السلام يهدد بخسارة "صديق وفي" لإسرائيل.

وقال ليبرمان في تصريحات نقلتها اذاعة الجيش الاسرائيلي "للرجل (كيري) سجل يمتد لـ 29 عاما في مجلس الشيوخ، وبامكانكم الاطلاع على الكيفية التي صوت بها طيلة هذه الفترة وعلى الكلمات التي القاها ايضا."

واضاف "من الطبيعي ان نختلف في الرأي، ولكن هل يعني ذلك ان نصف انسانا بأنه معاد للسامية او بأنه عدو لشعب اسرائيل بسبب خلافات في الرأي؟ لا ينبغي علينا تحويل الاصدقاء الى اعداء."

وكان كيري قد تعرض لانتقادات لاذعة الاسبوع الماضي من جانب عدد من الوزراء الاسرائيليين بعد تصريحه بأن اسرائيل تواجه عزلة دولية في حال انهيار مفاوضات السلام الجارية حاليا مع الفلسطينيين ملمحا الى ان عقوبات قد تفرض على الدولة العبرية.

وقال جلعاد اردان، وزير الدفاع الداخلي المقرب من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، "من المحزن ان تكون الادارة الامريكية جاهلة بحقائق الامور في الشرق الاوسط وانها تضغط على الطرف الخطأ في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي."

من جانبه، قال وزير الاسكان اوري أرييل من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف (وهو حزب يعارض حل الدولتين) لاذاعة الجيش الاسرائيلي إن كيري، باشارته الى احتمال فرض عقوبات على اسرائيل، لا يتصرف "كوسيط نزيه" في المفاوضات.

ولكن ليبرمان قال "قد لا نتفق مع كيري في كل شيء، ولكنه صديق وفي لاسرائيل."

ورحبت وزارة الخارجية الامريكية بتصريحات ليبرمان، إذ قالت جين ساكي الناطقة باسم الوزارة "نرحب بتعليقاته بالتأكيد حول اهمية عملية السلام. لقد كنت تصريحات قوية ورسالة مؤثرة خصوصا اذا اخذنا خلفيته ومواقفه السابقة بعين الاعتبار."