كشف الدكتور محسن بن علي الحازمي رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة في مجلس الشورى عن دراسة لخصخصة مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والتأمين الصحي، مشيرا إلى أنه لم يصدر فيها أي قرار حتى الآن.

وأبان د. الحازمي أن مجلس الشورى رفع إلى وزارة الصحة بعدد من المطالبات لو عمل بها فسيكون هنالك تحسن في الجودة النوعية، منها التوسع في شراء الأسرة من المستوصفات الخاصة بسبب النقص الحاصل في المستشفيات الحكومية، وكذلك الإرسال للعلاج خارج المملكة إذا دعت الحاجة.

ونوه عضو مجلس الشورى إلى أن وزارة الصحة تغلبت على مشكلة المشاريع من خلال الدعم الذي حظيت به قبل عامين بمبلغ 16 مليارا حيث تمكنت من استلام المشاريع تباعا ولم يتبق سوى التشغيل، مبديا تفاؤله بمستوى الخدمات الصحية.

وعن ضعف مستوى الكادر الطبي قال عضو مجلس الشورى: «على المستوى العالمي هنالك نقص في الأطباء المتخصصين، وقد أوجدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برامج لجميع التخصصات، كذلك هنالك الابتعاث بالخارج الذي له أولوية مطلقة، لكن المشكلة في إيجاد مقاعد للتعليم والتدريب لأنها محدودة في المجال الطبي على مستوى العالم».

ورفض د. الحازمي أن يكون لدى وزارة الصحة أخطاء طبية مبالغ فيها، مشيرا إلى أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يموت من (44 - 60) ألفا بسبب الأخطاء الطبية، منوها إلى أن الوزارة خطت خطوات جيدة منها إيجاد شبكة إلكترونية مرتبطة بجميع المستشفيات للإبلاغ عن الأخطاء الطبية، برنامج للمراجعة الإكلينيكية لجميع المستشفيات، برنامج لاعتماد المستشفيات من قبل الشركات الأجنبية أو المجلس الوطني للاعتماد، وهو ما أدى إلى تحسن الجودة وتقليل الأخطاء الطبية.