قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إن الحركة مستعدة للقبول بهدنة انسانية في غزة، ولكن وقفا دائما لاطلاق النار يتطلب الاتفاق على الشروط.

وقال مشعل في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة القطرية الدوحة "الجميع يريدون منا ان نقبل بوقف اطلاق النار ثم ان نتفاوض حول حقوقنا. رفضنا ذلك ونرفضه اليوم."

وقال مشعل إن حماس "لن تغلق الباب" لهدنة انسانية اذا رفعت اسرائيل حصارها لغزة.

وقال إن غزة تحارب قوة محتلة، وان الفلسطينيين هم "اصحاب الارض الاصليين."

خزاعة

وكان الجيش الاسرائيلي قد سمح للصليب الأحمر بالدخول إلى منطقة خزاعة، جنوبي قطاع غزة، حيث تحاصر دبابته أكثر من 30 عائلة فلسطينية، بحسب ما أفاد به سكان محليون.

ومنعت القوات الاسرائيلية طواقم الاسعاف الفلسطينية من الوصول إلى العائلات المحاصرة، وفقا للمصادر، قبل أن توافق بعد عدة ساعات على دخول فرق الصليب الأحمر لنقل القتلى والمصابين.

وأعلنت إسرائيل مقتل ثلاثة من جنودها من فرقة المظلات اليوم أثناء المعارك في قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قد وسعت هجومها البري جنوبي القطاع صباح الأربعاء، وهو ما أسفر عن مقتل 11 فلسطينيا وإصابة العشرات في مستهل توغل الدبابات الإسرائيلية في خزاعة تعززها الطائرات المروحية.

وتتجاوز حصيلة قتلى الهجوم الإسرائيلي على القطاع، الذي بدأ قبل 16 يوما، أكثر من 678 قتيلا، بالإضافة إلى أكثر من 4250 مصابا، وفقا لما صرح به مسؤولون فلسطينيون.

ووصف الدكتور يوسف العقاد، مدير المستشفى الأوروبي القريب من خزاعة، الوضع في البلدة بأنه "مجزرة حقيقية".

وأضاف العقاد - في تصريحات صحفية - أن بعض الناجين من البلدة قالوا إن عشرات المنازل هدمت على رؤوس ساكنيها.

وظلت العائلات المحاصرة ترسل نداءات استغاثة منذ ساعات الفجر إلى فرق الصليب الأحمر الدولي لمساعدتها على الخروج، بحسب المصادر.