التقى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة مساء اليوم أعضاء اللجنة العالمية لتقييم التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بالمحافظة التي أشرفت على آلية طرح عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع وذلك بحضور معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس والمدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده .

واطلع سموه خلال اللقاء على عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمشروع الذي سيتم البدء في تنفيذه قريبا ، منوهاً بحرص القيادة الرشيدة على تنفيذ مشروعات النقل الحديثة لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة بأرقى المواصفات والجودة التي تخدم الوطن والمواطن .

وأوضح سموه أن مشروع النقل العام بمحافظة جدة هو أحد المشروعات العملاقة التي تشهدها المحافظة لتوفير كل ما يخدم منطقة مكة المكرمة من المشروعات سواء في مجال النقل العام أو بقية المجالات التنموية الأخرى.

ووجه سمو أمير منطقة مكة المكرمة خلال اللقاء القائمين على تنفيذ المشروع بالحرص على اختيار أفضل التصاميم من حيث السمات المعمارية التي تعطي إضافة ولمسة فنية تسهم في أبراز الصورة الجمالية لمحافظة جدة.

وتشمل التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بمحافظة جدة، التصاميم المبدئية لجميع المحطات والمباني ومواقف المركبات، إضافة إلى إعداد السمة المعمارية المميزة لجميع عناصر المشروع، وإعداد مخططات الاتجاهات والمعلومات داخل المحطات وحولها، وكذلك إعادة تخطيط وتأهيل الطرق التي تمر بها مسارات المترو.

وتكونت الآلية من أربع مراحل بدأت بمرحلة التأهيل المبدئي، حيث تم دعوة 50 مكتبا استشاريا معماريا عالميا لمرحلة التأهيل، وفيها تم تأهيل 11 استشاريا معماريا، ثم المرحلة الثانية والمعنية بتقديم العروض الفنية وتم فيها دعوة 11 مكتبا لتقديم عروضهم الفنية وشملت تقديم خطة وبرنامج العمل التنفيذي للمشروع ومن ثم اختيار 4 شركات فقط للمشاركة في المنافسة المعمارية لمشروع النقل العام بجدة، وفي المرحلة الثالثة " الحالية " والمخصصة للمسابقة والتي تشمل على تقديم نماذج من التصاميم المعمارية لجميع أجزاء المشروع ليتم تقييمها في المرحلة الرابعة والأخيرة وهي مرحلة ترسية عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع (من قبل لجنة التحكيم العالمية) على المتسابق الفائز بالمركز الأول بناءً على الأوزان المحددة لتقييم التصاميم المعمارية والعروض المادية.

الجدير بالذكر أن قرار مجلس الوزراء صدر بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بجميع مكوناته من شبكة قطارات، وشبكة حافلات، وخط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش (الترام)، ومحطة النقل العام (المنطلق)، وجسر أبحر المعلق.

ووجه القرار بتشكيل اللجان المعنية بالإشراف على المشروع ومتابعته كما وجه القرار أمانة محافظة جدة بإنشاء شركة مترو جدة لإدارة تنفيذ المشروع ومن مهامها إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بالمحافظة بما يشمل جميع مراحل التخطيط، والتصاميم، والإنشاء ، والاختبار، والبدء في جميع عناصر شبكة النقل العام بمحافظة جدة كنظام واحد .