كشف المتحدث الرسمي لحرس الحدود في السعودية اللواء محمد الغامدي لـ «الشرق» عن ضبط عدد من الصيادين أثناء محاولات تهريب للوقود عبر المياه الإقليمية إلى خارج السعودية، إضافة إلى ضبط صيادين في البحر الأحمر والخليج اصطادوا السلاحف والدلافين للمتاجرة بها وخالفوا التعليمات القاضية بمنع صيد الثديات البحرية.

وأكد الغامدي أن دوريات حرس الحدود البحرية تتابع نظام الصيد وترصد الوضع الأمني والحدودي البحري؛ لمنع دخول أي منتجات أو مهربات بطرق غير نظامية ومنع دخول أي مركب صيد إلى المياه السعودية.

وأضاف أنه تم تزويد المراكب البحرية برادارات لضبط الأمن البحري، إضافة إلى كاميرات حرارية تعمل ليلاً، وكذلك درابيل تكون مع الأفراد، وربط العمل بمنظومة من التقنية العالية مع غرف العمليات ومع الدوريات العاملة في الميدان، والرفع يوميا وبشكل دقيق للضبطيات وحالة العمل على كافة حدود السعودية البرية والبحرية.

وأضاف الغامدي أنه تتم متابعة صيد الصيادين في المرافئ لمنعها من صيد الثديات البحرية، واتخاذ اللازم نحو ذلك بمخاطبة وزارة الزراعة ممثلة في مكاتب الثروة السمكية الموجودة في المراسي، وبين أنه تم ضبط عدد من المخالفات المتعلقة بصيد السلاحف والدلافين، وأيضا تم ضبط صيادين تورطوا في تكسير الشعب المرجانية.

وقال الغامدي «إن عملية تهريب الوقود تتم من قبل صيادين لتهريبها إلى دول مجاورة بحثاً عن المتاجرة بها واستغلال البحر للتهريب إلا أن الدوريات كانت وستظل بالمرصاد لأي محاولات».

وأضاف «إن حرس الحدود سيكثف من متابعته للحدود البرية خلال هذه الأيام لرصد تهريب المفرقعات والألعاب النارية التي تكثر حالات تهريبها مع قرب الأعياد، وكذلك رصد تهريب المواشي التي تدخل بطرق غير مشروعة وتتهرب من الدخول عبر المحاجر الصحية».