قال عضو اللجنة الوطنية للاستقدام في المنطقة الشرقية حسين المطيري، إن 33% من مكاتب الاستقدام في الدمام أتمت إجراءات التسجيل في خدمة مساند على موقع وزارة العمل. مبينا أن 60 مكتباً توجد في حاضرة الدمام.

وأوضح المطيري أن بقية المكاتب تعثرت في الدخول إلى الموقع بسبب عطل فني فيه، وعدم تسلمهم رسائل التسجيل، متوقعاً أن تشهد الأيام المقبلة ازديادا في عدد المكاتب المسجلة، مشيراً إلى أن تذبذب الأسعار في حدود 1000 إلى 2000 ريال يعتبر في الحدود الطبيعية، مبينا أن ذلك يعود إلى ما يحدده الوكلاء الخارجيون من أسعار، تعتمد على نوعية خطوط الطيران، والمدن، وأمور أخرى.

وأضاف أن الإقبال على استقدام المربِّيات من الجنسيات العربية قليل مقارنة بغيرها من الجنسيات، نظرا لتأخر تلك الدول في إجراءات استقدام العاملات، ولعدم تقبُّل بعض الأسر وجودهن في المنزل لأسباب عائلية. وتتراوح أسعار استقدام «المربية» بين 5 آلاف ريال من المغرب، ومصر، وتصل إلى 22 ألف ريال من سيرلانكا، و11 ألف ريال من كينيا، و14 ألف ريال من فيتنام، و15 ألفا من الفلبين. وحددت المكاتب مدة الاستقدام من 3 إلى 8 أشهر.

وأظهرت قائمة أسعار الاستقدام لـ «سفرجي منزلي» تفاوتا كبيرا في التكلفة، ومدة الاستقدام باختلاف البلد المستقدم منه، حيث جاءت مصر أولا من حيث التكلفة بـ 6 آلاف ريال، والمغرب أخيرا بألف ريال، بمدة استقدام تتراوح بين الشهر والثلاثة أشهر.أما الشيف المنزلي الهندي فتصل تكلفة استقدامه إلى ثلاثة آلاف ريال، وكذلك الباكستاني ثلاثة آلاف ريال، والسوداني 1500 ريال.