شارك آلاف الأشخاص الخميس في تشييع الطلاب المسلمين الثلاثة الذين قتلوا الثلاثاء في تشابل هيل جنوب شرق الولايات المتحدة بيد رجل معاد للأديان في جريمة اثارت استنكار بعض الدول الإسلامية.

وتجمع أكثر من 5 آلاف شخص في رالي بالقرب من تشابل هيل للمشاركة في تشييع الشقيقتين يسر (21 عاما) ورزان (19 عاما) ابو صالحة وضياء شادي بركات (23 عاما) زوج يسر والذين قتلوا بالرصاص في شقتهم مساء الثلاثاء. وكان ضياء ويسر تزوجا في ديسمبر.

ولم تحدد الشرطة بعد ما إذا كان الدين الدافع وراء جريمة القتل أو شجار بين جيران كما ورد في التحقيق الأولي للشرطة المحلية. وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" الخميس أنه سيقوم بالتحقيق حول الجريمة. وغالبا ما يتولى المدعون الفدراليون القضايا التي يكون دافعها الكراهية.

وتؤكد أسر الضحايا أن الجريمة "تمت بدافع الكراهية" بينما أصرت زوجة مطلق النار كارين هيكس على أن "الدين لا علاقة له بالموضوع"، مشيرة إلى "شجارات متكررة" حول موقف سيارة في المبنى الذي أقام فيه القاتل المفترض والضحايا.

وكان كريغ ستيفن هيكس (46 عاما) توجه إلى الشرطة بعد إطلاق النار ونقل إلى سجن دورهام. ووجهت اليه تهمة القتل وعقوبتها الإعدام أو السجن مدى الحياة.