علّقت السلطات الفلبينية، عمل وكالة توظيف ترسل عمالة إلى السعودية، بسبب خداع العاملات، وإيهامهن بالذهاب إلى المملكة للعمل في أحد الفنادق، ثم ينتهي بهن المطاف للعمل "خادمات".

وقال موقع "هوتيلر" -المتخصص في شؤون الفنادق- إن وكالة "رايسا الدولية لخدمات التوظيف"، كانت تعمل تحت اسم "فندق الجوهرة الراقية" في السعودية، لجلب العمالة الفلبينية تحت ستار العمل في الفندق، ولكن ينتهي بهنّ المطاف للعمل في الخدمة المنزلية لدى عائلات هناك، وفقًا للإدارة الفلبينية للعمل في الخارج.

وأضاف الموقع -الإثنين (23 فبراير 2015)- أن النشاط المشين من قبل الوكالة الفلبينية، تم كشفه، بعد إلقاء السلطات السعودية القبض على فتاة فلبينية كانت تتجول في تبوك، والتي تشير أوراقها إلى أنها وصلت إلى السعودية للعمل في غاسلة تابعة لفندق "الجوهرة الراقية"، لكن الحقيقة أنها كانت تعمل لدى عائلة.

وقال "هوتيلر"، إن مدير فندق "الجوهرة" أنكر توظيف الفتاة، وأنه تم التعاون مع وكالة "رايسا الدولية" فقط لتوظيف ثلاثة رجال من الفلبين، ولم يُصدر أية تأشيرات لعاملات نساء.

وقالت الإدارة الفلبينية للعمل في الخارج، إن الفتاة وصلت إلى الرياض وسكنت في منزل كبير مع عاملات أخريات من جنسيات مختلفة لمدة أربعة أيام، منتظرة الذهاب إلى الفندق، ولكن تم نقلها إلى جدة؛ حيث عملت لدى أسرة سعودية، ولكن بعد 10 أيام، عادت إلى الوسيط؛ لأنها لم تكن تتحدث اللغة العربية، ثم أرسلت إلى تبوك للعمل لدى أسرة أخرى، وبعد أربعة أشهر من العمل، تعرضت لسوء معاملة، إضافة إلى أن نجل الكفيل استولى على 3 آلاف ريال منها.

وقال الموقع، إن عمل وكالة "رايسا الدولية لخدمات للتوظيف" تم تعليقه، ولن تتمكن من إرسال أية عمالة للسعودية مجددًا.