كشف أثريون من السعودية وألمانيا عن العثور على حطام سفينتين أثريتين قبالة ساحل جدة، في مشروع بحثي مشترك بين الهيئة العامة للسياحة والآثار، وجامعة فيليبس ماربورغ في ألمانيا.

وأعلنت عالمة الآثار الألمانية ميكايلا ‏رينفيلد عن هذا الكشف في محاضرة نظمتها القنصلية الألمانية في جدة، حيث كانت أحد أعضاء فريق الغوص الذي قام بالبحث والاكتشاف.

وقالت رينفيلد إنه تم اكتشاف حطام سفينة رومانية، وهو ما يعد أقدم حطام لسفينة أثرية وجدت على طول الساحل السعودي، بينما تعود السفينة الأخرى التي تم اكتشافها إلى العصر الإسلامي الأول، وتم الكشف عن جزء من رصيف قديم، حيث شمل البحث الغوص بالقرب من جدة إلى رابغ شمالًا حتى الشعيبة جنوبًا، بطول 200 كم بمحاذاة الساحل.

وأضافت رينفيلد، وفقًا لـ "آراب نيوز" أن المواطنين في جدة، أمدوا فريق الغوص بمعلومات كثيرة ساعدتهم في البحث، وأنه بالتخطيط مع علماء الآثار في هيئة السياحة، يتم توثيق الاكتشافات التي تمت في جدة، مضيفة أن هناك مبادرات جارية لمساعدة المختصين وعلماء الآثار السعوديين في حماية الآثار القديمة القابعة تحت البحر إضافة إلى اقامة معارض عامة لها، في مشروع بدأ في 2013 ولمدة خمس سنوات، لتدريب 16 شخصا، يشكلون فريقًا سعوديا، سيتم اختبارهم قريبًا للحصول على تراخيص الغوص الخاصة بهم.

ضم الفريق كل من ونفريد هيلد، أستاذ ورئيس معهد علوم الآثار الكلاسيكية في جامعة فيليبس في ماربورغ، ومدرب الغواص والعالم الأثري من نفس الجامعة جيرد كينيبل، إضافة إلى ستة مختصين في الآثار من هيئة السياحة السعودية، ودارسون للآثار من الجامعة الألمانية.