كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، من خلال تقرير أعدته "واس"، أبرزت فيه حجم مشروع مترو جدة وما يمثله من أهمية قصوى للمدينة مع الزيادة المطردة في عدد سكانها، أن المشروع يتكون من شبكة للمترو بعدد ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش "الترام"، الذي يربط بين شمال أبحر مروراً بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة.

وبيّن أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 300 مليون ريال سيتكون كذلك من خط النقل البحري (التاكسي البحري)، الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي، وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية، لتغطية وربط جميع أرجاء محافظة جدة، بالإضافة إلى جسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها، ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، ومحطة المنطلق متعددة الأنماط التي يمر خلالها خط المترو الأخضر.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده، أن مشروع المترو سيتم الانتهاء منه عام 2020م، على أن يجري التشغيل النهائي بعد إجراء اختبارات السلامة عام 2022م، مضيفاً بأن المشروع بلغت تكلفته الإجمالية بمختلف مراحله 45 مليار ريال، وأنه يستهدف 30% من حجم الحركة المرورية بعد 20 سنة من تشغيله.

وأبان أن شركة مترو جدة، ركزت على أن يتم العمل على محطات متكاملة تقوم بجميع خدمات المشروع، بالإضافة إلى حرصها على توحيد الطابع المعماري، بما يعبر عن مدينة جدة، ويرمز لأهميتها التاريخية والتجارية.

وأوضح بأن المترو يشتمل على أسطول حافلات ضخم يضم 816 حافلة، تقطع مسافة إجمالية بطول يزيد على 750 كم، عبر محطات تبلغ عددها 2950 محطة وشبكة خطوط داخل الأحياء السكنية، بالإضافة إلى شبكة خطوط الربط مع محطات المترو، وشبكة الخطوط السريعة في المحاور الرئيسية، وجسر أبحر المعلّق بطول 2 كيلو متر وعرض 74 متراً.