كشفت مصادر مطلعة لـ"أخبار 24" أن وزارة الصحة تعتزم إعداد الخطة الوطنية الاستراتيجية لإزالة الإيدز من المملكة العربية السعودية بحلول العام 2030.

وتطمح الوزارة أن تساهم الاستراتيجية الجديدة في التدخل مبكرًا وتطبيق البرامج المساعدة على رفع الوعي الصحي عن الإصابة بالإيدز وتوخي طرق انتقال العدوى وتغيير السلوكيات الخطرة. وعكس وتقليص معدلات الإصابات الجديدة وزيادة التغطية العلاجية لجميع المصابين بالفيروس للحد من انتقال العدوى.

كما تسعى الوزارة إلى تكامل الجهود المشتركة للقطاعات الحكومية والخاصة والجهات المختلفة الأخرى، وتعاون أفراد المجتمع للحد من طرق انتقال العدوى والبعد عن أساليب انتشار الفيروس بحيث تتم معالجة نفس المسببات الأساسية التي يترتب عليها انتقال العدوى، والتحكم في مسار انتشار وباء الإيدز العالمي.

وكان موقع أخبار24 قد نشر في 10-12-2022م، عن توجه وزارة الصحة لتفعيل وتقوية برامج اكتشاف الإصابات بعدوى فيروس "الإيدز" في 12 منطقة بالمملكة، وهي: "مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، بالإضافة لمناطق عسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف".

ووفقا لتصريحات سابقة لرئيس جمعية "مناعة" الاستشاري عبدالله الحقيل، يُقدر عدد المصابين بالإيدز في المملكة بحوالي 10 آلاف مواطن، وأكثر من 20 ألف مقيم، وهي أعداد تعتبر قليلة بالنسبة لعدد السكان، ولا تشكل خطورة، بحسب الحقيل.