كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، المهندس أحمد البراهيم، عن دراسة تجريها دول الخليج لهيكلة شركات الكهرباء للتقليل من المصروفات المالية، مع التوجه لرفع أسعار الكهرباء، لمواجهة الظروف التي تمر بها المنطقة في الوقت الحالي.

واستبعد البراهيم أن يكون هناك أسعار موحدة للطاقة لكل دولة، إذ إن كل دولة معنية بعملية الدعم لمحدودي الدخل، معتبراً أن الطاقة الشمسية خيار استراتيجي لدول الخليج لتقليل التكاليف المادية الكبيرة في قطاع الكهرباء من خلال استخدام الغاز والبترول، لنقل التجارب العالمية في المجال وبالأخص تجارب البنك الدولي.

وأشار إلى أن محطة الطاقة النووية التي ستفتتح في الإمارات عام 2017م، سيكون لها دور كبير في دعم الطاقة الكهربائية في جميع دول الخليج من خلال الربط الكهربائي، خاصة أن دول مجلس التعاون وبالأخص السعودية تسعى لإنشاء محطات نووية لتجنب تكاليف الطاقة الحالية، حسبما ذكرت صحيفة "اليوم".

فيما شهد مؤتمر كهرباء الخليج 2015 بجدة الإشادة بطائرات التحكم الجديدة المزودة بكاميرات تصوير، التي تتمكن من الكشف عن الأعطال في أبراج الكهرباء، والقيام بعملية الإصلاح في وقت قياسي من خلال الصور الملتقطة.