أطلقت مديرية السجون بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» أمس، فعاليات أسبوع النزيل الخليجي، برعاية ولي العهد وزير الداخلية نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن نايف، وبحضور وكيل إمارة الشرقية خالد البتال نيابة عن أمير المنطقة الشرقية والرئيس الفخري للجنة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، تحت شعار «معاً لتحقيق الإصلاح» في مجمع الظهران التجاري.

وقال مدير سجون المنطقة الشرقية اللواء سعد بن محمد العتيبي إن الرسالة التي تهدف المديرية لإيصالها للمجتمع خلال أسبوع النزيل الخليجي هي أن رعاية النزيل والمفرج عنه وأسرهم مسؤولية اجتماعية لابد أن تساهم فيها كافة مؤسسات المجتمع، مؤكداً حرص المديرية على استقطاب كافة الجهات الحكومية والأهلية للتعاون معها في تنفيذ المشاريع والبرامج الدينية والثقافية والاجتماعية التي تهدف لإصلاح النزيل، لافتاً إلى فتح منفذ خاص في مجمع الراشد مول على مدار العام لتسويق منتجات النزلاء والنزيلات.

إصلاحية بالدمام

وقال إن هناك 10 سجناء خليجين في سجون المنطقة الشرقية، كاشفاً عن إنشاء إصلاحية جديدة سيتم تشغيلها خلال 6 أشهر مقبلة، فضلاً عن إنشاء سجن للموقوفين في الدمام بتكلفة 60 مليون ريال.

وعن المشاريع القائمة في السجون قال العتيبي إنه تم إنشاء ميدان لتدريب النزلاء على قيادة المركبات الثقيلة، وينتهي هذا البرنامج بالتوظيف بعد انتهاء محكومية السجين.

وبيَّن رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم الشرقية» عبدالله بن محمد آل سليمان أن الفعاليات والبرامج التي تطلقها تراحم خلال أسبوع النزيل الخليجي الرابع تهدف إلى نشر ثقافة رعاية واحتواء النزيل وأسرته بالمجتمع، حاثاً المجتمع على تقبل المفرج عنهم وحمايتهم من التعرض للنبذ الاجتماعي وعرض الأعمال الإبداعية والمنتجات الحرفية للنزلاء وتعريف المجتمع بها وتكريم الجهات التي ساهمت في رعاية النزيل و أسرته.

ميلاد لبرامج جديدة

وقال المدير التنفيذي لـ (تراحم الشرقية) الدكتور يوسف الراشد إن اللجنة حرصت خلال الفعاليات على إبراز الدور الذي تقوم به السجون وتراحم في هذا المجال، كما حرصت على أن يكون ذلك اليوم ميلاداً لعديد من البرامج والاتفاقيات التي تخدم النزيل الخليجي.

وقدمت تراحم خلال العام الماضي 2694 سلةً غذائية لـ 1400 مستفيد من أسر النزلاء، وسددت إيجارات مساكن عن 32 أسرة بتكلفة 67362 ريالاً، وقدمت المساعدات العينية ككسوة الشتاء والصيف وكسوة العيد، حيث استفاد من ذلك 5570 مستفيداً، فضلاً عما تقدمه اللجنة للنزيل داخل السجن، فقد قامت بتفريج كربة 12 نزيلاً هذا العام وتابعت قضايا وأنجزت معاملات 5500 نزيل ونزيلة ووكلت محامين عن 20 نزيلاً ونزيلة.

وقال مدير شعبة العلاقات والإعلام في سجون المنطقة الشرقية النقيب فيصل ظافر القحطاني لـ «الشرق» إن السجون تتعاون مع عدة مؤسسات سواء حكومية أو أهليه بما يحقق الصالح العام للنزيل وأسرته، لافتاً إلى السعي إلى إنشاء مؤسسات حكومية أو أهلية تدعم النزيل وأسرته.

وأضاف أن المديرية العامة للسجون تتعاون مع المعهد المهني والتدريب الفني لإقامة دورات على مدار العام لتدريبهم وتأهيلهم بعد الخروج من السجن ليجدوا بيئة مناسبة لهم في مختلف التخصصات ومنحهم شهادات في السباكة والكهرباء والتكييف والنجارة.

تعريف المجتمع بالنزلاء

وأوضح مدير البرامج والمشاريع بـ «تراحم الشرقية» عبدالرحمن الدوسري أن فعاليات الأسبوع ستشمل عرضاً لمنتجات النزلاء التي أنتجت داخل السجن وكافة النشاطات والبرامج التي تقدمها مديرية سجون الشرقية وتراحم الشرقية للنزيل، لتعريف المجتمع بالنزيل ومهاراته هذا بالإضافة إلى تنظيم الملتقيات الثقافية والتوعوية التي تهدف لدمج النزيل بالمجتمع والدعوة لاحتوائه ورعايته.

وأشار إلى تكاتف عديد من الجهات الحكومية والأهلية خلال أسبوع النزيل الخليجي الرابع، حيث تشارك جامعة الدمام ووزارة التعليم ببرامجهما التعليمية التي تهدف لتقديم الخدمات والبرامج التعليمية للنزلاء وأسرهم، ومكتب بصيرة التعاوني للدعوة والإرشاد داخل السجون التي تهتم برعايتهم دينياً وجمعية تعافي الخيرية لمكافحة الإدمان وشركة السريع للمفروشات وبعض الجهات المهتمة بالتدريب والتأهيل والتوظيف و التي يمكن أن تقدم خدماتها وبرامجها للنزلاء وأسرهم.

وأكد مدير إدارة الإصلاح والتأهيل بمديرية سجون الشرقية العقيد محمد بن مشهور القحطاني أن المديرية العامة للسجون بالشرقية قدمت خلال الفعاليات عرضاً مرئياً لأبرز البرامج والمشاريع التي تقدمها المديرية في مجال رعاية السجناء، والتي تساعده على الاندماج في المجتمع عقب الإفراج عنه، حيث تعمل هذه البرامج على تنميته مهنياً وثقافياً واجتماعياً ودينياً.

لافتاً إلى أن السجون تقدم للنزيل برامج التعليم العام التي تهدف إلى استكمال تعليم النزيل وفقاً للمرحلة الدراسية التي توقف عندها قبل دخوله السجن أو البدء بتعليمه من جديد بإلحاقه بفصول التعليم الابتدائي وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما تقدم له برنامج التعليم عن بُعد داخل السجن بالتعاون مع جامعة الدمام، حيث وصل عدد من استفاد من هذا البرنامج هذا العام 122 طالباً بسجون الشرقية، هذا فضلاً عن برامج التدريب المهني والصناعي التي تهدف لإكسابه الخبرة والمهارة في المجالات الحياتية والفنية وذلك من خلال أقسام التدريب المهني المتوافرة داخل السجن كقسم الميكانيكا العامة والسمكرة وقسم الكهرباء وقسم صيانة الإلكترونيات وقسم التكييف والتبريد وعديد من الأقسام المهنية الأخرى كالنجارة و الرسم والحاسب الآلي والخط العربي والمنحوتات والتنجيد التي تهدف لتأهيل النزيل وإعداده لسوق العمل عقب الإفراج عنه.

اتفاقية مع نادي القادسية لرعاية أبناء السجناء

وقّعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم «تراحم الشرقية» اتفاقية مع شراكة مع نادي القادسية الرياضي، تهدف إلى رعاية أبناء النزلاء والسماح لهم بالاستفادة من منشآت النادي وتبني المواهب الرياضية منهم واستخدام مرافق النادي في تدشين وترويج الحملات التثقيفية والتوعية التي تهتم بالنزيل الخليجي وأسرته.