دعت فرنسا الأربعاء روسيا إلى "تركيز" قصفها على تنظيم "الدولة الإسلامية" و"التوقف عن ضرب مجموعات المعارضة" المسلحة في سوريا التي تقاتل التنظيم الجهادي، في حين اعتبرت واشنطن أن موسكو "على طريق إستراتيجية سيئة".

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان في ختام لقاء عقد في باريس ضم سبع دول من قوات التحالف المشاركة في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية"، "إن روسيا لاعب مهم في الملف السوري. نقدر هذا الموقع ونرغب بأن تركز روسيا جهودها على داعش وتتوقف عن ضرب المجموعات التي تقاتل هذا التنظيم".

وقال نظيره الأمريكي آشتون كارتر في الإطار نفسه إن "الروس على طريق إستراتيجية سيئة"، مضيفا "وحتى يتغير هذا الأمر ليس هناك أساس مشترك لقيام تعاون" معهم.

موسكو تبدي استعدادها للتنسيق مع التحالف بشكل أفضل

من ناحيته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في زوريخ، حيث التقى نظيره الأمريكي جون كيري، استعداد موسكو للتنسيق بشكل أفضل مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للمساعدة على تسهيل عملية توزيع المساعدات داخل سوريا.

وأضاف "تحدثنا عن كيفية أخذ القوات الجوية الروسية في الاعتبار أثناء تخطيطها لعملياتها، البرامج التي تنفذها المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من المنظمات الأهلية".

وأضاف "قلنا إننا على استعداد لتنسيق تحركاتنا بهذا الشأن بشكل أكبر مع التحالف الأمريكي".