يستقبل مديرو التوظيف الكثير من السير الذاتية، وبالطبع لا يكون لديهم الوقت لفحص كل سيرة بدقة، فهم يأخذون بضع ثواني لتحديد ما إذا كان الشخص مناسب للوظيفة أو غير مناسب، لذلك عليك كتابة سيرة ذاتية مثالية .
وقد قام موقع "بيزنس إنسايدر" بنشر تقرير مصور تناول خلاله مجموعة من الأشياء التي عليك إزالتها من سيرتك الذاتية، وذلك على النحو التالي:

لا تتضمن السيرة مهارات وخبرات ليس لها علاقة بالوظيفة التي تقدمت للحصول عليها، اكتب فقط الخبرات الإضافية التي يُمكن أن تفيد وظيفتك.
لا أحد يهتم أيضًا بالهوايات التي تقوم بها، فلا تكتبها في السيرة إلا إذا كانت مرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها، لكن غير ذلك سيكون تضييعًا لوقت الشركة.
في استطلاع للرأي أجراه موقع "CareerBuilder" سأل خلاله ألفين من مديري التوظيف عن أخطاء السير الذاتية التي لا يُمكن نسيانها، وكانت الأكاذيب المكشوفة إجابة شائعة بينهم، حيث زعم أحد المتقدمين لطلب الوظيفة أنه كان المدير التنفيذي للشركة المتقدم للعمل بها، وزعم آخر أنه حصل على جائزة نوبل، وزعم ثالث أنه كان في كلية ليس لها وجود، لذلك عليك الابتعاد عن تضمين السيرة بالأكاذيب.
لا تكتب كل ما تريد قوله في صفحة واحدة، فتلجأ لتضييق المساحات بين السطور، مما يرهق من يقرأ ويشعره بأن هناك الكثير من الكلام المكتوب، وتوصي خبيرة العمل "جي تي أودونيل" بأن يكون هناك مساحات بيضاء كثيرة في الصفحة، وأن يكون هناك هامشًا بين السطور.
شكل السيرة الذاتية هام بقدر محتواها، لذلك عليك تجنب كتابتها بشكل غير متناسق، فالتنسيق وطريقة العرض أمور هامة.
لا ينبغي أن تتضمن السيرة الذاتية الخاصة بك ضمائر شخصية مثل "أنا، هي، هو"، فمن الواضح أن سيرتك عنك، ولا داعي الكتابة وكأنك تتحدث عن شخص آخر غيرك.
تجنب إرسال سيرتك عبر بريد إلكتروني غير مهني مثل BeerLover123@gmail.com ، فإنشاء بريد إلكتروني جديد لا يستغرق سوى دقائق معدودة، كما أنه مجاني.
كتابة كلمات غير هامة أيضًا من الأمور التي ينبغي إزالتها من السيرة، مثل كتابة كلمة الهاتف قبل رقم الهاتف، وكذلك الأمر مع البريد الإلكتروني.
لا تضمن السيرة جداول أو صور أو رسوم بيانية.
لا تكتب اسم مديرك في العمل السابق، إلا إذا كان شخصًا هامًا ومثيرًا للإعجاب.
ابتعد عن كتابة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"إنستجرام"، وبدلاً من ذلك عليك كتابة حسابك على مواقع ذات صلة بالعمل مثل "لينكد إن".