يعاني 625 مليون نسمة في الدول الإفريقية من نقص حاد في المياه والطاقة، ولمواجهة هذه الأزمة، ابتكر فريق (إيطالي – إسباني) لدى شركة "واتلي" آلة تحمل نفس الاسم مزودة بألواح شمسية، وفقاً لتقرير نشرته "سي إن إن".

وأفاد مؤسس الشركة "ماركو أتيساني" أن هذه الآلة توفر الحل لملايين البشر حيث تعمل عن طريق استخلاص الطاقة الشمسية وتحويلها عن طريق الألواح الضوئية إلى طاقة كهربائية وتخزينها في بطارية سعة 140 كيلو واط.

وعلاوةً على ذلك، يمكن استغلال الطاقة الناتجة عن هذه الآلة في معالجة المياه باستخدام الجرافين قبل غليها ثم تحليتها، لينتج عنها 5 آلاف لتر من المياه النظيفة يومياً، وتوفر "واتلي" الإنترنت اللاسلكي في نطاق 800 متر مربع بالإضافة إلى قدرتها على شحن الهواتف.

ويزعم مبتكرو الآلة أن وحدة واحدة من "واتلي" يمكنها خفض انبعاثات الكربون بمقدار 2500 طن على مدار 15 عاماً، وتم اختبارها بالفعل في غانا مع خطط للتوسع في دول إفريقية أخرى مثل نيجيريا.

وأفاد "أتيساني" أن العديد من شركات الطاقة والجوال أعربت عن اهتمامها بهذا المشروع، وتلقت "واتلي" دعماً بـ1.4 مليون يورو (حوالي 1.5 مليون دولار) من برنامج تمويل الأبحاث التابع للاتحاد الأوروبي.

وتأمل الشركة في تثبيت 10 آلاف وحدة من "واتلي" في القارة الإفريقية، كما أن هذا المشروع سيوفر 50 ألف وظيفة في قطاعات تصنيع وصيانة الآلة ومنتجاتها بشكل مباشر بالإضافة إلى وظائف أخرى غير مباشرة.