أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى اتفاق مع حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف وتعيين زعيمه افيغدور ليبرمان وزيرا للدفاع.

وجاء الاتفاق بين الحكومة الائتلافية وليبرمان بعد فشل المفاوضات التي أجراها نتنياهو مع زعيم المعارضة اسحاق هيرتزوغ.

ودعا نتنياهو زعيم المعارضة الإسرائيلية للانضمام إلى التحالف الحاكم.

وقال نتنياهو إن توسيع الائتلاف سيساعد في استقرار الحكومة وتقويتها فيما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين، معربا عن استعداده للتفاوض مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

اما ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد فقال إن القضية المحورية هي أمن اسرائيل وإنه سيقوم بكل ما باستطاعته لتحقيق أمن مواطني الدولة.

وقد تنحى وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون من منصبه الأسبوع الماضي، وسط تقارير أشارت حينها إلى أن منصبه أعطي لليبرمان.

وقد حذر يعلون من أن ما سماهما التطرف والعنصرية يهددان المجتمع الإسرائيلي ويتسللان إلى الجيش.

وأشار مراقبون إلى أن من شأن هذا التطور دفع الحكومة الإسرائيلية بشكل أقوى نحو اليمين.

وسيزيد الاتفاق الجديد الذي يضم حزب اسرائيل بيتنا الى الائتلاف الحاكم عدد نواب كتلة الائتلاف الذي يقوده نتنياهو في الكنيست إلى 66 نائبا.

وسيعطي الاتفاق منصبا وزاريا آخر لحزب ليبرمان هو وزير استيعاب الهجرة.

وقد وافقت الحكومة الإسرائيلية على تخصيص ما يقارب من 1.4 مليار شيكل (363 مليون دولار) لتقديم استحقاقات تقاعدية لكبار السن في إسرائيل، بينهم المهاجرون من الاتحاد السوفياتي السابق، الذين يشكلون القاعدة الأساسية لدعم حزب ليبرمان.

وسعى نتنياهو إلى التخفيف من المخاوف التي أثيرت بشأن توقع تعيين ليبرمان في منصب وزير الدفاع قائلا إنه سيواصل السعي لتحقيق سلام مع الفلسطينيين والاشراف على سياسات وزارة الدفاع.

وقد ردت حركة المقاومة الإسلامية حماس على نبأ تعيين ليبرمان في منصب وزير الدفاع الإسرائيلي على لسان سامي أبو زهري المتحدث بإسمها الذي وصفه بأنه بمثابة "مؤشر على ازدياد حالة العنصرية والتطرف لدى الاحتلال الإسرائيلي".

تشكيلة الحكومة الإسرائيلية

تعد الحكومة الحالية الحكومة الـ 34 في تاريخ تسلسل الحكومات الإسرائيلية.

تشكلت الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو بعد انتخابات الكنيست الإسرائيلي في مارس/آذار 2015، وأقرت في الكنيست وأدى أعضاؤها اليمين الدستورية في 15 مايو/أيار.

وقد تألفت الحكومة بعد تجمع عدد من الاحزاب في ائتلاف حصل على 61 مقعدا من مجموع مقاعد الكنيست البالغة 120 مقعدا.

يضم الائتلاف الحاكم أحزاب الليكود، يهدوت هتوراه، شاس، كولاناو، وحزب البيت اليهودي.

أحزاب الائتلاف الحاكم في إسرائيل

حزب الليكود: حزب ينتمي إلى يمين الوسط، تأسس كائتلاف على يد مناحيم بيغن في عام 1973، وبات حزبا موحدا منذ عام 1988، واسمه الرسمي (ليكود- الحركة الليبرالية الوطنية)، رئيسه الحالي بنيامين نتنياهو وله 30 مقعدا في الكنيست.

حزب كولانو: حزب يصنف في الوسط، يركز على الاقتصاد وكلف الحياة المعيشية في إسرائيل، يرأسة موشي كاهلون الذي انشق عن الليكود في عام 2011، وله 10 مقاعد في البرلمان.

حزب شاس: تأسس قبل انتخابات 1984 ويمثل المتدينين اليهود ذوي الأصول الشرقية في إسرائيل (السفارديم)، واسمه الرسمي (حزب الشرقيين المحافظين على التوراة)، أسسه الحاخام المتشدد من اصول عراقية، عوفاديا يوسف، وظل رئيسه حتى عام 1996، وما زال يمثل مرشده الروحي، رئيسه الحالي أرييه درعي وله 8 مقاعد في الكنيست.

حزب البيت اليهودي (هبايت يهودي): حزب يميني تأسس عام 2008 ويرأسه نفتالي بنيت الذي انشق عن حزب الليكود، وله 8 مقاعد في الكنيست.

حزب إسرائيل بيتنا: حزب يميني متطرف قاعدته الأساسية المهاجرون اليهود الروس، تأسس من اندماج حزب "موليدت" الذي أنشأه رحبعام زئيفي و "يسرائيل بيتينو" الذي أنشأه افيغدور ليبرمان، الذي يرأس الحزب حاليا وله 6 مقاعد في الكنيست.