بعد سنوات من الحرب التي دمرت عدة مناطق في أفغانستان، لا يزال يوجد نقاط مضيئة مثل الواحة الخضراء الجميلة التي تقع في منطقة يطلق عليها اسم "وادي Panjshir" شمال العاصمة "كابول" غنية بحوالي 172 منجم زمرد، وتعد من أبرز الكنوز في البلاد.

وسمع رجل الأعمال الأفغاني "حبيب موهيبي" منذ طفولته عن هذه المنطقة، وبعد سنوات، قرر العمل في مناجم الزمرد وأسس شركة بالتعاون مع صديق وأطلق عليها اسم "Aria Gems" لتصدير هذه الأحجار الكريمة عام 2013، ومنذ ذلك الحين، تم شحن أكثر من 30 ألف قيراط من الزمرد خارج البلاد.

ويمتلك "موهيبي" ثلاثة مناجم في وادي "Panjshir" وتوسع في أنشطته التجارية وافتتح مقرا في نيويورك بعد مغادرته أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي ليستقر في مدينة "أتلانتا" الأمريكية.

تعاون "موهيبي" مع صديق أمريكي ومع أخيه "جميل" في تأسيس شركة "Aria Global Loges tics" أولاً عام 2009 وحصلوا على الموافقات اللازمة للحصول على حقوق إنتاج وتصدير الزمرد من أفغانستان ثم توسعوا في التنقيب بمناجم في البرازيل وزامبيا وكولومبيا حتى بلغ إنتاجهم 1.4 مليار دولار سنوياً.

ورغم نقص القواعد التنظيمية في أفغانستان التي تقنن صناعة الزمرد، إلا أن "موهيبي" وصديقه قررا إطلاق شركة "Aria Gems" عام 2013 كوسيلة لتجارة الزمرد بشكل قانوني في الأسواق العالمية، بحسب تقرير نشرته "سي إن إن موني".

وبعد تقنين أوضاعهم والتنقيب في مناجم غير متنازع عليها، تمكن رجل الأعمال الأفغاني وصديقه من وضع تجارة الزمرد في إطار قانوني وتوفير وظائف ودخل لبلاده.