أثناء المناظرة الرئاسية الأولى بينه وبين المرشحة عن الحزب الديمقراطي "هيلاري كلينتون" قال المرشح الرئاسي الجمهوري "دونالد ترامب" إن حكومة الولايات المتحدة أنفقت 6 تريليونات دولار في منطقة الشرق الأوسط، وهي الأموال التي كان من الممكن استخدامها لإعادة بناء أمريكا مرتين.

وأضاف "ترامب" متهما "كلينتون" بأن سياسيين مثلها هم من تسببوا في تلك المشكلة، وأن الولايات المتحدة في مشكلة كبيرة الآن وفي حاجة إلى الجسور والمطارات والمدارس والمستشفيات الجديدة، ولا تملك الحكومة تلك الأموال لأنه قد تم إهداراها.

وأشار: "ديوننا 20 تريليون دولار، وبلدنا في حالة من الفوضى، وحالة المطارات والطرق لدينا ليست جيدة، بل أحيانا تشبه تلك الموجودة في بلدان العالم الثالث، أنتم تهبطون في مطارات لاغوارديا ونيويورك ولوس أنجلوس، وتزورون كذلك قطر ودبي والصين، وترون كم أن المطارات لديها مذهلة، لقد أصبحنا بلدا من بلدان العالم الثالث".

يأتي هذا ضمن إطار أول مناظرة رئاسية بين المرشحة الديمقراطية "هيلاري كلينتون" ومنافسها الجمهوري "دونالد ترامب" والتي بدأت مساء الإثنين في جامعة هوفسترا قرب نيويورك، والتي تعتبر واحدة من بين ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.