روت مواطنة قصة رعايتها طفلة يتيمة أخذتها من أحد الملاجئ، وهي تعاني من تشوهات وإعاقات في أطرافها الأربعة، وظلت خلال أكثر من 3 سنوات تبحث لها عن علاج، فلم تجد إلا في ألمانيا بتكلفة عالية، لا تستطيع تحملها.

وأوضحت المرأة خلال تقرير ومداخلة في برنامج "يا هلا" على "خليجية"، أنها أخذت الطفلة سارة من ملجأ الأيتام عندما كان عمرها سنة و3 أشهر، وكانت تعاني من تشوهات وإعاقات في كلتا اليدين وإحدى القدمين، إضافة إلى قطع أصابع القدم الأخرى.

وأضافت أنها أجرت للطفلة عملية في قدمها بعد شهر واحد من أخذها من الملجأ، بعد أن وصل عرض القدم إلى 17 سنتيمترا، إلا أن المستشفى أخبرها أن العملية تجميلية وليست علاجية، فخاطبت وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية دون جدوى، بدعوى عدم وجود علاج للحالة.

وأشارت إلى أن توصية الأطباء كانت ضرورة السفر إلى الخارج قبل أن تتطور الحالة إلى إعاقة كاملة، وأنها ترى من الصعب أن يجتمع على الطفلة اليتم والتشوهات والإعاقة، وأنها على صغر سنها إلا أنها تخجل من كشف يديها أمام قريناتها من الأطفال، لما فيهما من إعاقة، بل وتخفيهما دائما خلف ظهرها.

وبيّنت المرأة أن عمر سارة الآن 4 سنوات وشهر، وعلاجها متوفر في ألمانيا، حيث راسلت أحد المستشفيات هناك وأبلغوها، بعد أن راجعوا التقارير، أن الجراحة متوفرة لديهم وأنهم عالجوا حالات مماثلة، حيث تستلزم الحالة إجراء 5 عمليات، ومدة علاج تصل إلى 9 شهور.

ولفتت إلى أنه ليس في إمكانها تحمل تكلفة العلاج، وتحتاج موافقة من الدولة لعلاج الطفلة في الخارج، وأنها خاطبت أكثر من جهة حوّلتها جميعا إلى مستشفيات عديدة داخل المملكة، حيث لا يوجد علاج ناجح بها لحالة الطفلة.