قال عددٌ من أهالي وملاك منازل وأراض بمخططين شمال جدة، خاطبت الشؤون البلدية الأمانة بخصوص تعديات "شخصية اعتبارية" عليها، إن الأمانة هي مَن وضعت المخطط التنظيمي لمنازلهم.

وأضافوا بحسب "عكاظ" أن الأمانة ترفض إيصال الكهرباء لمنازلهم، بالمخالفة لقرار المحكمة الإدارية الملزم للأمانة بهذا الشأن، ورغم صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإيصال الكهرباء للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوكاً.

وأكدوا أن عدداً كبيراً من الأهالي اشتروا الأراضي منذ عقدين، ومنهم متقاعدون وآخرون يعملون في الحد الجنوبي، وفق وثائق ومخطط تنظيمي، مستغربين صمت الأمانة طيلة هذه السنوات على مخالفاتهم وعشوائيتهم.

وأبان أحد الأهالي أن قرار المحكمة الإدارية بتمكين الأهالي من إيصال التيار الكهربائي نص على أن "الثابت في دفوعات الأمانة بأنها قامت بمنح اعتماد مخطط تنظيمي للمخططين"، واعتبرت المحكمة إيصال التيار يهيئ البيئة المعيشية المستقرة للمواطنين.

من جانبها، أفادت مصادر أن أمانة جدة شكلت لجنة خاصة حيال التعدي وكشف كافة الإحداثات التي تمت، وحصر تلك الأراضي مع بيان نوعها ومساحتها وإبداء الرأي حيال الإشكالية للرفع بها إلى جهات الاختصاص، مؤكدةً أن الأمانة تعمل حالياً على منع أي إحداثيات أو تعديات جديدة على الأراضي.