افتتح الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة، مساء اليوم الثلاثاء، مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة بها في الحرم المكي.

وأكد سموه في كلمة له أن مشروع تأهيل بئر زمزم ما كان لينجَز في فترة وجيزة بإتقان لولا الجهود المتميزة لكل من ساهم في هذا المشروع، مقدما شكره لوزير الداخلية ولرجال الأمن على الدور الذي تمت تأديته خلال فترة المشروع.

من جهته، قال وزير المالية، محمد بن عبد الله الجدعان، في كلمة ألقاها نيابة عنه هندي السحيمي: "إن مشروع تأهيل بئر زمزم يأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمواصلة التنمية الشاملة التي تشهدها منطقة مكة المكرمة".

وأشار إلى أن هذا المشروع الحيوي يأتي في إطار أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة برفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن وما يرتبط بذلك من خدمات وتجهيزات متكاملة.

وذكر السحيمي أن مكتب إدارة المشاريع باشر أعمال المشروع مع بداية شهر صفر من العام الحالي بالتنسيق مع الإمارة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهيئة المساحة الجيولوجية، حيث تم حفر منطقة العبارات وأجزاء من منطقة البئر، وإزالة المنشآت القديمة القائمة، وتنظيف المنطقة وإحلالها بمواد حصوية من نفس طبيعة المواد الموجودة بحوض زمزم بعد تطهيرها وتحميصها تحت درجات حرارة عالية لتعقيمها.

وأكد أن وزارة المالية شريك أساسي في مشروع إعمار مكة المكرمة وتطوير المشاعر المقدسة، ومشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف، ومشروع التوسعة السعودية الثالثة الأبرز تاريخياً، الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للحرم المكي إلى مليون و700 ألف مصلٍّ.