كشف رئيس لجنة اختيار شعار وزارة التربية والتعليم، وأستاذ التصميم والجرافيك في جامعة الملك سعود سابقاً، الدكتور سلطان الزياد تفاصيل جديدة حول آلية اختيار الشعار الجديد وتصميمه.

وتحدث الزياد حول الكلفة المالية الكبيرة التي وصلت إلى 41 مليون ريال لتغييره والتي أحدثت جدلا كبيرا دام لأكثر من 5 أعوام، وأوضح أن قيمة الشعار الحقيقية كانت في بداية الأمر 10 آلاف ريال، لكنه أشار إلى توجيه سري غير مسار عمل اللجنة بشكل كبير.

وبين الزياد وفقا لـ"الوطن"، أنه فور ورود خطاب لهم من وزارة التعليم يطلب منهم ترشيح مختصين لتحكيم شعارات وصلت إليهم بعد طرح مسابقة لتصميم الشعار، تم ترشيحه رفقة آخر من هيئة التدريس، وعند حضورهم استبعدوا كافة المشاركات لضعفها.

وأشار إلى طلبهم تشكيل لجنة للشعار، وتم ذلك برئاسته وعضوية 4 آخرين، وتم التنسيق لاستضافة شركات عالمية في التصميم، بمبلغ 20 ألفا لكل شركة كتجربة في البداية، والفائز بالتصميم يستلم مشروع الشعار الوزاري.

ولفت إلى أنه فجأة جاءهم توجيه من مسؤول كبير في التعليم بطلب التنسيق مع شركات سعودية، فقاموا بالترحيب بالقرار، وتمت زيادة أعضاء اللجنة بغير مختصين إلى 10 أعضاء، مشيرا إلى أن أسماء الشركات غير معروفة، ولم تفهم اللجنة كيفية اختيارها، فضلا عن أن اثنتين وهميتان، وواحدة مؤسسة لخدمات الطالب، وجميع مندوبيهم أجانب عدا مؤسسة واحدة ناشئة، واجتمعت الغالبية على اختيار المؤسسة التي يمثلها مندوب سعودي.

وأكد أنه طلب في هذه الأثناء الانسحاب من رئاسة اللجنة، إلا أن الطلب رفض، وتم إعلان الشعار في الصحف بمبلغ كبير.